fbpx

إيران: منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة تعلن عن مناقصة لإنجاز مشاريع طاقة كهروضوئية باستطاعة 4 جيجاواط

 إيران: منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة تعلن عن مناقصة لإنجاز مشاريع طاقة كهروضوئية باستطاعة 4 جيجاواط

سولارابيك – طهران، إيران –  أبريل 2022: أعلنت منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة «SATBA»، عن إطلاق مناقصة لاختيار عروض تركيب وتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة تبلغ 4 جيجاواط، وذلك وفقاً للخطة التي أعلنتها وزارة الطاقة الإيرانية الرّامية لتركيب 10 جيجاواط من الطاقة الكهروضوئية خلال الأربعة سنوات المقبلة، والتي تعتبر جزءاً من خطة استراتيجية وطنية أوسع تشمل تركيب 30 جيجاواط من الطاقة المتجددة في إيران خلال السنوات المقبلة.

حول مناقصة «SATBA»

ستعمل «SATBA» على اختيار عطاءات تصل إلى 10 ميجاواط من مستثمرين أجانب ومحليين لمشروعات الطاقة الشمسية، ووفقاً لتصريحات «SATBA»، فإنّ عدداً من العروض المقدّمة من مستثمرين من القطاع الخاص باستطاعة إجمالية تبلغ 80 جيجاواط تتم مراجعتها حاليّاً لاختيار العرض الذي سيُمنح إذن إنشاء المشروع فيما بعد.

الطاقة المتجددة في إيران

تبلغ استطاعة مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في إيران حوالي 456 ميجاواط من الاستطاعة الكليّة لمشاريع الطاقة المتجددة في البلاد والبالغة حوالي 1 جيجاواط وذلك حسب التقارير الخاصّة بالوكالة الدولية للطاقة المتجددة «IRENA»، حيث بلغ حجم مشاريع الطاقة الكهروضوئية في إيران لعام 2019، 90 ميجاواط و50 ميجاواط لعام 2020 و26  ميجاواط لعام 2021.

حول منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة «SATBA»

تأسست منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الإيرانية «SATBA» عام 2015عملاً بالمادة رقم 8 من قانون إصلاح نمط استهلاك الطاقة وذلك بدمج صلاحيات وواجبات منظمة الطاقة المتجددة الإيرانية «SANA» ومنظمة كفاءة الطاقة الإيرانية «SABA» بحيث يتمّ تشكيل مؤسسة حكومية جديدة تتبع مباشرة لوزارة الطاقة الإيرانية. تهدف «SATBA» إلى تحسين كفاءة الطاقة في إيران وذلك من خلال  توفير البنية التحتية اللازمة لاستخدام أكبر قدر ممكن من الموارد المتجددة والنظيفة في البلاد. كما وتعمل على صياغة السياسات التحفيزية لشركات الطاقة إلى جانب توظيف القطاع الخاص ودعم مشاركته، وزيادة كفاءة إمدادات الطاقة وتقليل الخسائر في النقل والتوزيع.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: SATBA

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟