fbpx

مصر: الهيئة العامة لمنطقة قناة السّويس وإيميا باور توقعان مذكرة تفاهم لإنتاج 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويّاً في السّخنة

 مصر: الهيئة العامة لمنطقة قناة السّويس وإيميا باور توقعان مذكرة تفاهم لإنتاج 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويّاً في السّخنة

سولارابيك – السويس، مصر – 20 أبريل 2022: وقعت «الهيئة العامّة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس – SC Zone» إلى جانب كل «صندوق مصر السّيادي» و«الشركة المصرية لنقل الكهرباء» و«هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة» مذكرة تفاهم مع شركة «إيميا باور – AMEA Power» الإماراتية تهدف لإنتاج 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويّاً بمنطقة السخنة في السويس.

تعاون مشترك لإقامة منشأة للأمونيا الخضراء

تنص مذكرة التفاهم على إقامة منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء في منطقة السخنة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نهاية العام الحالي، وبقدرة إنتاجية أولية تبلغ 235 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، على أن يتم التوسّع في الإنتاج مستقبلًا ليبلغ 390 ألف طن سنويّاً من الأمونيا وفق الجدول الزمنيّ المحدد للمشروع. حيث تم الاتفاق على المباشرة بأعمال البناء نهاية العام الحالي، ليتم التشغيل التجاري لها بنهاية عام 2025.

كما وسيتمّ تزويد المنشأة بالهيدروجين الأخضر والذي تم إنتاجه من مصادر الطاقة المتجددة في الموقع ومياه البحر الأحمر المحلّاة. ويأتي هذا التعاون المشترك نتيجة لما تتمتع به مصر من بيئات جاذبة للاستثمار في مجالات الطاقة الخضراء إلى جانب البنية الملائمة وموقعها الجغرافي الاستراتيجي في المنطقة.

مراسم توقيع مذكرة التفاهم

وقعّ المذكرة كلٌ من المهندس يحيى زكي، رئيس «SCZone»، إلى جانب السّيّد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي في «صندوق مصر السّيادي» والمهندسة صباح مشالي، رئيسة مجلس إدارة «الشركة المصرية لنقل الكهرباء» والدكتور محمد الخياط، رئيس مجلس إدارة «هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة» ورئيس مجلس إدارة شركة «AMEA Power» الدكتور حسين النويس، وبحضور كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسفيرة مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية.

تتطلع الهيئة العامة لمنطقة قناة السّويس الاقتصادية مستقبلاً لإنشاء مركز يضم جميع الشركات في منطقة واحدة في «SCZone» بحلول عام 2024 بهدف تزويدها بعدد من الخدمات التي تؤهلها لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: SC Zone

Image Source: SC Zone

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟