fbpx

الإمارات: شركتي مبادلة وبلاك روك تعتزمان الاستثمار بقيمة 525 مليون دولار في شركة تاتا للطاقة المتجددة الهندية

 الإمارات: شركتي مبادلة وبلاك روك تعتزمان الاستثمار بقيمة 525 مليون دولار في شركة تاتا للطاقة المتجددة الهندية

سولارابيك – أبوظبي ، الإمارات العربية المتحدة – 14 أبريل 2022: أبرمت شركة «تاتا باور – TATA Power» الهندية اتفاقية ملزمة للاستثمار في شركة «تاتا للطاقة المتجددة – TATA Power Renewables» مع التحالف الذي تقوده شركة «بلاك روك – BlackRock»، إحدى أهم شركات إدارة الأصول في العالم إلى جانب شركة «مبادلة – MUBADALA» الإماراتية للاستثمار.

حيث سيقوم التحالف بضخ استثمارات بقيمة 4000 كرور روبية، ما يعادل حوالي 525 مليون دولار أمريكي مقابل استحواذه على  حصة تبلغ 10.53% من الشركة من خلال إصدار أدوات مالية قابلة للتحويل الإلزامي في شركة «TATA Power».

تفاصيل حول الاتفاقية

سيتم بموجب هذه الاتفاقية سيتم إنشاء منصة تجمع خمس شركات لتزويد «TATA Power» بحلول تلبي تطلعات العملاء في جميع خدمات الطاقة المتجددة في الشركة والتي تشمل: أصول الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة على نطاق المرافق وتصنيع الخلايا الشمسية وتوفير البنية التحتية الملائمة لشحن المركبات الكهربائية وتركيب الألواح والمضخات الشمسية على أسطح المباني.

وستضمن هذه المحفظة الواسعة من الأعمال ومجموعات الأصول واسعة النطاق، توافر مصادر إيرادات متنوعة ومستقرة من خلال اتفاقيات شراء الطاقة بأسعار ثابتة لمدة 25 عاماً من مشاريع المرافق العامة المرتبطة بالشبكة.

محفظة شركة «تاتا للطاقة المتجددة» من أصول الطاقة المتجددة

ويُذكر أن شركة «تاتا للطاقة المتجددة» هي إحدى أكبر الشركات مجال الطاقة المتجددة في الهند بإجمالي خدمات يُقدّر بنحو 4.9 جيجاواط من أصول الطاقة المتجددة، وستستهدف الشركة خلال الخمس سنوات المقبلة زيادة محفظتها إلى 20 جيجاواط، إضافة لتعزيز مكانتها الرائدة في السوق في مجال البنية التحتية لتوليد الطاقة من أسطح المباني، وشحن المركبات الكهربائية في جميع أنحاء الهند.

 الطاقة المتجددة في الهند

سجلت إمدادات الطاقة المتجددة في الهند أسرع معدلات نمو بإضافة إمدادات جديدة بنسبة وصلت إلى 60% خلال السنوات الأربع الماضية. ومن المتوقع أن تنمو الاستطاعة المركبة من مصادر الطاقة المتجددة من 150 جيجاواط اليوم، إلى 500 جيجاواط بحلول عام 2030 لتلبية الطلب المحلي على الطاقة.

تعليقات المسؤولين

تعد تاتا للطاقة المتجددة؛ شركة رائدة تمتلك مجموعة واسعة ومتنوعة من شركات الطاقة المتجددة، وتتمتع بمكانة جيدة تؤهلها لتوسيع نطاق أعمالها بسرعة، وذلك بفضل أدائها القوي وسجلها الحافل بالنجاحات. ونحن سعداء بانضمام «بلاك روك لإدارة الأصول» و«مبادلة» بما يدعم مسيرتنا وتطلعنا للمضي قدماً نحو مرحلة جديدة. ومن شأن هذا التعاون المشترك أن يفتح آفاقاً جديدة نحو المزيد من الفرص التي تنتظرنا في المستقبل القريب، وبما يتيح لنا القيام بدورنا الرائد في خطط الهند الطموحة للوصول إلى 500 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني وإعادة صياغة توجهات وإمدادات الطاقة العالمية.

برافير سينها، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة «TATA Power»  

يسعدنا الاستثمار إلى جانب «تاتا باور» في محفظة أعمالها للطاقة المتجددة، والتي تتسم بالتنوع والتكامل التجاري. حيث تعد شركة تاتا للطاقة المتجددة، من أبرز الشركات الهندية التي تسهم في تلبية تطلعات الهند لتأمين قدر أكبر من استقرار الطاقة لمواطنيها، فيما تعمل في الوقت ذاته على دفع عجلة الاقتصاد نحو مستقبل منخفض الكربون، بفضل فريق القيادة الذي يمتلك خبرات كبيرة في هذا المجال ويدير محفظة أعمال في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي تعد واحدة من أكبر محافظ أصول الطاقة المتجددة في الهند. وسيكون لنجاح الهند في تحويل قطاعها للطاقة دوره الكبير في تعزيز قدرة العالم على تحقيق أهدافه المناخية.

آن فالنتين أندروز، رئيس الأصول العقارية العالمية في شركة «بلاك روك»
 

بصفتنا مستثمراً مسؤولاً، نركز في مبادلة على مشاريع الطاقة المتجددة في العديد من الأسواق. ونحن سعداء بهذه الشراكة الاستثمارية مع “بلاك روك” للمساعدة في تحقيق طموحات شركة تاتا باور للطاقة المتجددة؛ والتي تعد واحدة من أكبر شركات الطاقة المتكاملة في الهند وتتمتع بمكانة جيدة تؤهلها لدعم استقلالية وتحول قطاع الطاقة في الهند. وسوف تعزز الشركة من خلال فريق عملها الكفوء، سجلها الحافل بالإنجازات في مجال توليد الطاقة الخضراء والنظيفة. نحن فخورون بمواصلة التزامنا تجاه الهند من خلال هذه النوعية من الاستثمارات، ونتطلع إلى العمل مع تاتا باور للاستفادة من فرص النمو المستقبلية.

خالد عبد الله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع استثمارات العقارات والبنى التحتية في Mubadala»»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: MUBADALA

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟