fbpx

الإمارات: شراكة استراتيجية بين سراج باور وفاسيت وكريك كابيتال لتطوير حل استثماريّ لتمويل أصول الطاقة المستدامة

 الإمارات: شراكة استراتيجية بين سراج باور وفاسيت وكريك كابيتال لتطوير حل استثماريّ لتمويل أصول الطاقة المستدامة

سولارابيك – دبي، الإمارات – 26 أبريل 2022: أعلنت شركة «سراج باور – Siraj Power»  الإماراتية عن توقيعها لمذكرة تفاهم تحت إطار شراكة استراتيجية مع كل من «كريك كابيتال المحدودة – Creek Capital Limited» وشركة «فاسيت – Fasset»، تهدف لتسريع وتيرة نمو صناعة الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط بالإضافة إلى خلق فرص استثمارية جديدة مؤثرة لأصحاب رؤوس الأموال، وتقديم حلول استثمارية بديلة ومبتكرة لتمويل أصول الطاقة المستدامة.

حول الحل الاستثماري لتمويل أصول الطاقة الشمسية

وفقاً لمذكرة التفاهم، ستعمل «Fasset» ومن خلال تكنولوجيا سلاسل الكتل «Blockchains»على ترميز وتجزئة كافة الأصول البنية التحتية غير السائلة مسبقاً «illiquid assets» (أي أصول الطاقة الشمسية)، بحيث يمثّل كل ترميز ملكيةً جزئيّةً رقميةّ لإحدى مشاريع الطاقة الشمسية في «Siraj Power» وبذلك يعدّ الحل الأوّل من نوعه في المنطقة. ممّا يسهل على المستثمرين الاستثمار في مختلف فئات الأصول ذات المخاطر الأقل والعائد المرتفع وخلق سيولة غير مسبوقة في سوق الطاقة الشمسية في المنطقة فضلاً عن زيادة فرص التداول العادل بين المستثمرين.

تعليقات المسؤولين

سعيدون بالاحتفال بعلامة مميزة لنا في رحلتنا نحو الاستدامة والطاقة المتجددة في الشرق الأوسط من خلال أول مشروع لترميز مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة. هذه خطوة نحو تسريع تمويل البنية التحتية المالية المستدامة وتعزيز تدفقات رؤوس الأموال في المشاريع المتعلقة بالممارسات البيئية، والاجتماعية والحوكمة «ESG» في منطقة الخليج. وفي إطار سعينا المتواصل لدعم الأصول الرقمية ومشاريع الطاقة المتجددة، فإنه يسرّنا العمل مع أحد قادة الصناعة كشركة «Siraj Power»، وتسهيل الاستثمار في أصول مشاريع «ESG»، كما ونفخر بالعمل مع المنظمين المحليين في مركز دبي للسلع المتعددة «DMCC» وسوق أبوظبي العالمي«ADGM»، إلى جانب استكشاف الأطر التنظيمية  لمركز دبي المالي العالمي «DIFC» ومركز دبي التجاري العالمي«DWTC».

محمد رافي حسين، الرئيس التنفيذي لشركة «Fasset» والمستشار السابق لمكتب رئيس الوزراء الإماراتي

منذ تأمين تمويل بقيمة 50 مليون دولار أمريكي في عام 2020 ومع الخطط المستمرة لجمع 250 مليون دولار أمريكي أخرى لتوسيع وجودنا في الخليج، كانت «Siraj Power» في طليعة الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط ونمونا السريع هو شاهد على إمكانيات المنطقة في قطاع الطاقة المستدامة. كما ونفخر بلعب دور رئيسيّ في قطاع الطاقة الشمسية المتنامي في منطقة الخليج على الرغم مت التحديات المتزايدة للتغير المناخي، كما ونفخر بالمساهمة في رؤية «Fasset» المتعلقة  بممارسات «ESG» وتتبع مبادرات الشرق الأوسط الخضراء لمستقبل أكثر استدامة.

محمد عبد الغفار حسين، رئيس شركة «Siraj Power»

يسعدنا العمل مع «Fasset»، خاصة وأن الإمارات تبرز كرائدة في تطوير «ESG» والاقتصاد الرقمي. كما ونعتقد أن هذه المبادرة الأولى من نوعها تأتي في الوقت المناسب بشكل لا يصدق حيث أعلن المجلس التنفيذي العام الماضي عن خطة دبي الاستراتيجية 2030، مع التركيز على النمو القائم على الابتكار وتكرار التزام الإمارات العربية المتحدة 2021 بالاستدامة و إعطاء السلطات المحلية الأولوية للتفكير المستقبلي والابتكار. نحن سعداء بأن نشهد رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لنمو أخضر ومستدام.

ديفيد أورياو، المدير العام في «Creek Capital Limited»

الأصول السائلة «liquid assets» والأصول غير السائلة «illiquid assets»

الأصول السائلة: هي حسابات النقدية بالبنوك أو الأوراق المالية التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد بتكاليف ضئيلة أو بدون فقدان القيمة. وتشمل: السندات الحكومية، الأسهم، أوراق الدين، الشيكات تحت التحصيل والودائع قصيرة الأجل، أما الأصول غير السائلة فتشمل: الأراضي، العقارات، المباني، المصانع، أدوات الإنتاج، وسائل النقل، العلامة التجارية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Creek Capital Limited via LinkedIn

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟