fbpx

الإمارات: هيئة كهرباء ومياه دبي تبدأ المرحلة الثانية من استراتيجية الشبكة الذكية وتطلق أداة لتقييم استهلاك السكان من المياه والكهرباء

 الإمارات: هيئة كهرباء ومياه دبي تبدأ المرحلة الثانية من استراتيجية الشبكة الذكية وتطلق أداة لتقييم استهلاك السكان من المياه والكهرباء

سولارابيك – دبي، الإمارات العربية المتحدة – أبريل 2022: أنجزت «هيئة كهرباء ومياه دبي – DEWA» أهداف المرحلة القصيرة من استراتيجيتها للشبكة الذكية وبدأت بالانطلاق نحو تحقيق أهداف الاستراتيجية المحدثة للشبكة الذكية 2021-2035، والتي تمتاز بالمرونة العالية والقدرة على مواكبة المستجدات والتغيرات المتسارعة بما يضمن تميز الهيئة ويعزز ريادتها العالمية.

وكجزء من مبادرة “الحياة الذكية” أطلقت الهيئة أداة ذكية لتقييم استهلاك السكان من المياه والكهرباء وتعريفهم على طرق ترشيد الاستهلاك، وبعد استكمال التقييم يتلقى المتعاملون تقريراً مفصلاً حول استهلاكهم إضافة إلى نصائح لكل متعامل بشكل منفرد لتساعده على الحد من الهدر.

استراتيجية الشبكة الذكية 2014-2035

حققت الهيئة 100% من أهداف المرحلة قصيرة الأمد من استراتيجيتها والتي تمثلت بـ:

  • استبدال جميع عدادات الكهرباء والمياه بعدادات ذكية تتم قراءتها تلقائياً وتوفر للمتعاملين معلومات تمكنهم من إدارة استهلاكهم للكهرباء والمياه.
  • أتمتة شبكة النقل المرتبطة بمحطات التحويل 400KV و132KV.
  • أتمتة شبكة التوزيع.
  • تركيب منظومة اتصال متعددة التطبيقات بالاعتماد على تقنية الراديو «RF Mesh» والتي تغطي كافة أنحاء دبي وتدعم تطبيقات الشبكة الذكية مثل عدادات الكهرباء والمياه الذكية.

استراتيجية الشبكة الذكية المحدثة 2021-2035

تتضمن الاستراتيجية الذكية المحدثة ستة محاور وهي:

  • محور الممكنات التأسيسية
  • محور التشغيل الآلي للشبكة الذكية
  • محور حلول الطاقة الذكية والتنقل الأخضر
  • محور شبكة المياه الذكية
  • محور الذكاء الاصطناعي
  • محور الخدمات المبتكرة ذات القيمة المضافة

مبادرة “الحياة الذكية”

تعتمد المبادرة على التفاعل مع المتعاملين الذين يمتلكون عدادات كهرباء ومياه ذكية، حيث أنها تسمح لهم بمراقبة استهلاكهم والحصول على تقارير سنوية وشهرية ويومية لتفاصيل هذا الاستهلاك، وقد أضافت الهيئة إلى هذه المبادرة أداة ذكية جديدة هي أداة “تقييم الاستهلاك ” لتسمح للمتعاملين من القطاع السكني بفهم أنماط استهلاكهم ومساعدتهم على خفض هذا الاستهلاك، كما أن مبادرة “الحياة الذكية” تتضمن عدة برامج وخدمات تقدمها الهيئة للمتعاملين معها وهي:

  • برنامج “نهجي المستدام”: يمكن المتعاملين من المقارنة بين استهلاكهم واستهلاك المنازل المشابهة ويساعدهم على الاستفادة من العروض التي توفرها الهيئة على متجرها ولذلك لتعزيز استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة والمياه وترشيد الاستهلاك.
  • خدمة “إشعار باستهلاك مرتفع للمياه”: تساعد المتعاملين على اكتشاف التسريبات في توصيلات المياه بعد العداد.
  • خاصية “الجدولة الآلية”: تساعد المتعاملين على تحديد موعد زيارة الفريق الفني التابع للهيئة وتمكنهم من ننبع حالة طلبهم.
  • خاصية “إعادة الاتصال الافتراضي”: تمكن المتعاملين من حجز موعد لإعادة اتصال الهيئة بهك بما يتناسب مع وقتهم.
  • خاصية “خارج المنزل”: تسمح للمتعاملين باستلام التقارير اليومية أو الأسبوعية عبر البريد الالكتروني أثناء سفرهم أو أثناء تواجدهم خارج المنزل
المرحلة الثانية الشبكة الذكية
لمحة عن التطبيق

كلمة الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي

ينسجم برنامج الشبكة الذكية التابع للهيئة، والذي يبلغ مجموع استثماراته 7 مليارات درهم، مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن تكون دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم، كما انها تدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050. وتوفر الشبكة الذكية خصائص متقدمة تشمل إمكانية التشغيل التبادلية بين مختلف أنحاء شبكة الكهرباء والمياه. وتشكل الشبكة الذكية مكوناً أساسياً في استراتيجية الهيئة لتطوير بنية تحتية متقدمة لإدارة المرافق والخدمات عبر أنظمة ذكية ومترابطة تعتمد على التقنيات الإحلالية وأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة. وتعتبر الشبكة الذكية أحد أهم عوامل نجاح المدن الذكية، حيث إنها تضمن استمرارية وتوافرية الخدمات المتكاملة والمتصلة على مدار الساعة.

معالي سعيد محمد الطاير، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي

وفي إطار رؤيتنا في أن نكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة، وجهودنا لدعم مبادرة “دبي الذكية”، تسخر الهيئة أحدث التقنيات الإحلالية وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتقديم خدمات ذكية ومبتكرة تسهل حياة المتعاملين وتساعدهم على رفع كفاءة استهلاكهم للكهرباء والمياه وكشف التسريبات على الفور ومعالجة الأعطال دون الرجوع إلى الهيئة. ونوفر كافة السبل لتعزيز ثقافة الاستدامة والترشيد ورفع مستوى وعي جميع أفراد المجتمع حول مسؤوليتهم في ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وحماية الموارد الطبيعية الثمينة، انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحقيق التنمية المستدامة على كافة الصُعد، وانسجاماً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، التي تهدف إلى تحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. وقد أثمرت جهود الهيئة في مجال نشر الوعي حول أهمية ترشيد الاستهلاك عن وفورات كبيرة خلال السنوات الماضية، وحققت برامجنا ومبادراتنا الترشيدية وفراً تراكمياً بين عامي 2012 و2021 ضمن الفئات المستهدفة بلغ 2.2 تيراوات ساعة من الكهرباء و5.6 مليار جالون من المياه بما يعادل 1.2 مليار درهم، وتقليل 1.1 مليون طن من الانبعاثات الكربونية.”

معالي سعيد محمد الطاير، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي

تابعونا على لينكيد إن Linkedin لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: هيئة كهرباء ومياه دبي

Image Source: DEWA

بسمه عبود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟