fbpx

مصر: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يستثمر 100 مليون دولار أمريكي في سندات شركة سكاتيك الخضراء

 مصر: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يستثمر 100 مليون دولار أمريكي في سندات شركة سكاتيك الخضراء

سولارابيك –مصر – 28 أبريل2022: أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» في بيانٍ له على موقعه الرسمي عن استثماره ما يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي في السندات الخضراء التي أصدرتها شركة «سكاتيك – Scatec » النرويجية بقيمة 334.5 مليون دولار لإعادة تمويل ستّ من محطاتها الشمسيّة في «مجمع بنبان». بالإضافة لتقديمه تسهيلات تعزيز الائتمان (CEF) بقيمة 30 مليون دولار أمريكي للمستثمرين المؤسسيين المشاركين.

شركاء الاستثمار

تعد هذه الصفقة المبتكرة لتمويل المناخ هي الأولى من نوعها في إفريقيا وقد تم توزيعها على مجموعة من مؤسسات تمويل التنمية، والتي تضم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية «DFC» وبنك تنمية ريادة الأعمال «FMO»، ومؤسسة تمويل التنمية الألمانية «DEG» والمستثمرين من المؤسسات الخاصة، وقامت مجموعة «Mitsubishi UFJ Financial Group»، بالترتيب لإصدار السندات.

يعد تسهيل تعزيز الائتمان أداة مبتكرة جنباً إلى جنب مع غطاء التأمين ضد المخاطر السياسية من وكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف (MIGA)، والتي ستجذب فئة جديدة من المستثمرين المؤسسيين الدوليين إلى قطاع الطاقة المتجددة في مصر، مما يمهد الطريق لإصدارات سندات أكثر مراعاة للبيئة في المستقبل.

البنك الأوروبي في أسوان

كما سيدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التنمية الاقتصادية الإقليمية لمحافظة أسوان في الدولة، حيث سيعمل البنك على زيادة الوصول إلى المهارات والفرص الاقتصادية للأشخاص في المناطق الريفية الأقل تطوراً بالقرب من مجمع بنبان للطاقة الشمسية، من خلال تقديم برنامج تدريبي معتمد لأصحاب المشاريع الزراعية، مع التركيز بشكل خاص على الشباب والنساء.

تعليقات المسؤولين

يسعدنا أن نواصل دعمنا لقطاع الطاقة المتجددة في مصر وتعبئة رؤوس أموال خاصة ومؤسسية جديدة من خلال هذه الأداة المبتكرة للغاية وفي الوقت المناسب

نانديتا بارشاد، العضو المنتدب لمجموعة البنية التحتية المستدامة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

سعدنا أن نكون جزءاً من هذه الصفقة المالية الخضراء المبتكرة التي اجتذبت رأس المال من كل من المؤسسات المالية التنموية والمستثمرين المؤسسيين الدوليين. توضح هذه الصفقة الدعم القوي لطموحات الحكومة المصرية في أن تصبح مركزاً أخضراً في الشرق الأوسط. من خلال هذه الصفقة الخضراء المبتكرة، تمكنا من الوصول إلى أسواق الديون الدولية لتمويل المشاريع، وتحسين شروط التمويل لدينا ودعم طموح مصر في أن تصبح مركزاً صديقاً للبيئة في الشرق الأوسط. أظهرنا مرة أخرى قدرتنا على إيجاد حلول مالية مبتكرة ومصادر تمويل جديدة لتعزيز عائدات المشروع.

ميكيل تورود، المدير المالي لشركة Scatec

تُظهر هذه الصفقة التاريخية حضور مصر الرائد في سوق التمويل الأخضر بعد إصدارها الأول للسندات الخضراء في عام 2020، والذي كان أول إصدار للسندات السيادية الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نظراً لهيكل تعزيز الائتمان، فضلاً عن المرونة التي أظهرها الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا، فقد تم الحصول على شروط إعادة تمويل أفضل لهذه الصفقة، وهو تطور مأمول للحصول على التمويل الأخضر بشروط أفضل مقارنة بخيارات التمويل التقليدية الأخرى. إننا نهدف إلى مواصلة مسار تشجيع خيارات التمويل المستدام الإضافية في المستقبل.

محمد معيط، وزير المالية بجمهورية مصر العربية 

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: EBRD 

نبال النزال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟