fbpx

البرتغال: تحالف لعدة شركات أوروبية بهدف إنشاء مشروع مادوكوا باور تو إكس لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء باستطاعة 500 ميجاواط

 البرتغال: تحالف لعدة شركات أوروبية بهدف إنشاء مشروع مادوكوا باور تو إكس لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء باستطاعة 500 ميجاواط

سولارابيك – سينيس، البرتغال – أبريل 2022: تأسيس تحالف أوروبي بين شركة «مادوكوا – Madoqua» البرتغالية وشركة «باور تو إكس – Power2X» الهولندية، و«شركاء كوبنهاجن للبنية التحتية – Copenhagen Infrastructure Partners»، ويهدف التحالف لإنشاء وتطوير مشروع «MadoquaPower2X» على نطاق صناعي لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مدينة سينس البرتغالية باستثمار يبلغ مليار يورو.

حول مشروع «MadoquaPower2X»

يعتبر مشروع «MadoquaPower2X»، المشروع الأول الذي يُبنى في مركز التكنولوجيا وطاقة المستقبل في سينس. سيستخدم المشروع الطاقة المتجددة باستطاعة إجمالية تصل إلى 500 ميجاواط والمحللات الكهربائية للماء لإنتاج حوالي 50,000 طن من الهيدروجين الأخضر و500,000 طن من الأمونيا الخضراء، مما يساهم في تخفيض الانبعاثات الكربونية بمعدّل 600,000 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويّاً.

أهمية مشروع «MadoquaPower2X»

تأتي أهمية المشروع من كونه الخطوة الأولى في طريق تحقيق نموذج جديد لمشاريع الانتقال الطاقي في أوروبا مما سيبرز مكانة البرتغال في نظام الطاقة العالميّ الجديد. كما سيساهم المشروع بمراحله الأولية والمستقبلية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين في البرتغال وذلك لمساهمته بحوالي 25% من الإجمالي الكلي لاستطاعة المحللات الكهربائية في البرتغال والتي ستبلغ 2 جيجاواط بحلول عام 2023. إضافة إلى خلق ما يزيد عن 200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في المنطقة.

كما ويتطلّع التحالف لمزيد من الفرص التوسعية خلال المراحل اللاحقة للمشروع وذلك بحلول عام  2024 وزيادة السعة الإنتاجية للأمونيا الخضراء لتصل إلى مليون طن سنويّاً وزيادة معدلات تخفيض الانبعاثات الكربونية لتصل إلى مليون طن من الانبعاثات سنويّاً.

تعليقات المسؤولين

نفخر بالإعلان عن تطوير هذا المشروع الرائد جنباً إلى جنب مع شركائنا لتسريع عمليات الانتقال الطاقي في أوروبا والمساهمة بشكل فعاّل في الوصول إلى صفرية الكربون بحلول عام 2050، حيث سيمهد «MadoquaPower2X» الطريق لتقليل الانبعاثات الكربونية في العمليات الصناعية الحرجة وتقليل الاعتماد على واردات الغاز الطبيعي.

أوكسو رويلوفسن، الرئيس التنفيذي لشركة «Power2X»

يسعدنا الإعلان عن مشاركتنا بمشروع «MadoquaPower2X»، وهو مشروع أوروبي رائد للهيدروجين الأخضر، حيث توفر «Sines» موقعاً مناسباً لهذا المشروع بالقرب من الصناعات الثقيلة المحلية، وبالقرب من نقطة التصدير ومواقع صنع القرار السياسيّة مما يساهم في جعل البرتغال رائدة الهيدروجين الأخضر في أوروبا.

فيليب كريستيني، شريك في «CIP»

حول أطراف الاتحاد

يتكوّن هذا الاتحاد من 3 أطراف رئيسية تقودها شركة «Madoqua» البرتغالية المتخصصة بتقديم أصول العمليات الصناعية والمشاريع المخقّضة للانبعاثات الكربونية. بالإضافة إلى شركة «Power2X» الهولندية الاستشارية والمطوّرة لمشاريع الانتقال الطاقي ومشاريع الهيدروجين الأزرق والأخضر والوقود الحيوي وتقنيات إزالة الكربون في كلّ من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. وأخيراً، شركة «CIP» والتي تعتبر من أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم فيما يتعلق باستثمارات البنية التحتية للطاقة المتجددة حيث تضم تحت إدارتها حوالي 100 مؤسسة استثمارية في كل من آسيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية. تساهم «CIP» من خلال تمويلها لمشروع «MadoquaPower2X» في تخفيض الانبعاثات الكربونية في بعض القطاعات التي يصعب تخفيض الانبعاثات فيها مثل قطاعي النقل والزراعة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: CIP

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟