fbpx

ساحل العاج: اختتام أعمال مؤتمر الأطراف الخامس عشر كوب 15 لمناقشة مخاطر التّصحّر وتدهور الأراضي

 ساحل العاج: اختتام أعمال مؤتمر الأطراف الخامس عشر كوب 15 لمناقشة مخاطر التّصحّر وتدهور الأراضي

سولارابيك – أبيدجان، ساحل العاج – 20 مايو 2022: اُختتمت أعمال الاجتماع الرئيسي لمؤتمر الأطراف الخامس عشر «COP15» والمتعلقة باتفاقية الأمم المتحدّة لمكافحة التصحر«UNCCD» والتي عقدت في أبيدجان العاصمة الاقتصادية لساحل العاج خلال الفترة الممتدّة بين (9-20) مايو، حيث التقى مجموعة  من رؤساء الدول والقادة والخبراء العالميين لمناقشة فرص مواجهة التصحر وجفاف التربة من خلال طرح ومناقشة عدد من السياسات والفرص التمويلية للمشاريع  الهادفة لمكافحة خطر تدهور الأراضي وتسليط الضوء على دور هذه الأراضي في معالجة الأزمات المتعددة.

نتائج وتعهدات المؤتمر 

خرج المؤتمر بمجموعة من التعهّدات والالتزامات والتي تشمل:

  • الإسراع في استعادة مليار هكتار من الأراضي الزراعية المتدهورة بحلول عام 2030، تتضمن تطوير عمليات مراقبة وجمع البيانات من أجل تتبع مستوى التقدم في تحقيق هذا الهدف.
  • تأسيس مجموعة عمل حكومية دولية للفترة ما بين (2022-2024) للنظر في الخيارات المتاحة والمتضمنة أطراً للسياسات الإقليمية وأدواتٍ للسياسات العالمية المعنيّة بمواجهة خطر التصحر وتدهور الأراضي.
  • تحسين سبل العيش في المناطق الريفيّة التي تشهد هجرة قسرية من أراضيها بسبب التصحر ويتم ذلك من خلال خلق المزيد من الفرص الاجتماعية والاقتصادية في هذه المناطق.
  • معالجة آثار الكوارث البيئية المتزايدة كالعواصف الرملية والغبارية من خلال تصميم وتنفيذ السياسات المناسبة والتي تشمل خطط الإنذار المبكر وتقييم المخاطر وذلك في سبيل التخفيف من آثارها.
  • تعزيز المشاركة الريادية للشباب في مواجهة التصحر وخلق فرص العمل المحلية القائمة على أراضيهم.
  • ضمان المزيد من التعاون في تنفيذ اتفاقيات ريو الثلاثة المتعلقة بالتنوّع البيولوجي وتدهور الأراضي والتغيّر المناخي وتحديد الأهداف المعنيّة بتقديم الحلول على المستويات الوطنية.

وعلاوةً على ذلك، تضمن المؤتمر أيضاً إطلاق عددٍ من الإعلانات ومنها إعلان أبيدجان الصادر عن الرؤساء الذين حضروا المؤتمر «Abidjan Call issued by the Heads of State and Government» ، وإعلان أبيدجان للمناداة بتحقيق المساواة بين الجنسين فيما يتعلق باستعادة الأراضي المتدهورة «Abidjan Declaration on achieving gender equality for successful land restoration»، والإعلان الخاص بمؤتمر الأطراف بعنوان: الأرض والحياة والإرث  The COP15 “Land, Life and Legacy” Declaration»

نجتمع في هذا المؤتمر على خلفية تحديات عالمية متعددة بما في ذلك أسوأ جفاف في شرق إفريقيا منذ 40 عاماً، إلى جانب الأزمات الغذائية والاقتصادية التي تزيدها سوءاً جائحة كورونا والصراعات المستمرة، لذلك أرسلت الدول نداءً موّحداً حول أهمية الأراضي الإنتاجية لضمان مستقبل مزدهر للجميع.

راهيم ثياو، الأمين التنفيذي لاتفاقية مكافحة التصحر

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: UNCCD

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟