fbpx

مصر: إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050

 مصر: إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050

سولارابيك – مصر – 22 مايو 2022: أطلقت الحكومة المصرية الاستراتيجية الأولى الشاملة لتغير المناخ «NCCS» في مصر حتى عام 2050 بناءً على طلب من المجلس القومي لتغير المناخ «NCCC».

تتكون الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، من 5 أهداف رئيسية تنبثق منها أهداف فرعية، وقد بلغت تكلفة برامج التخفيف في القطاعات المختلفة الملحقة بها حوالي 211 مليار دولار منها 144153 مليون دولار لقطاع الكهرباء في حين أن تكلفة برامج التكيف بلغت حوالي 113 مليار دولار موزعة على قطاعات الزراعة والنقل والري والتنوع البيولوجي.

رؤية الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ

التصدي بفاعلية لآثار وتداعيات تغيـر المناخ بما يساهم في تحسين جودة الحياة للمواطن المصري، وتحقيق التنمية المستدامة، والنمو الاقتصادي المسـتدام، والحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية، مع تعزيز ريادة مصر على الصعيد الدولي في مجال تغير المناخ.

توجهات الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ وأهدافها

  1. تحقيق النمو الاقتصادي منخفض الانبعاثات في مختلف القطاعات وذلك عن طريق زيادة حصة الطاقة المتجددة والبديلة في مزيج الطاقة وخفض الانبعاثات الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري إضافة إلى تبني اتجاهات الاستهلاك والإنتاج المستدامة للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من النشاطات غير المتعلقة بالطاقة.
  2. بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ من خلال حماية المواطنين من الآثار الصحية السلبية لتغير المناخ وتقليل الخسائر والأضرار التي يمكن أن تحدث للنظم الإيكولوجية بسبب تغيرات المناخ.
  3. تحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ عن طريق تعزيز الترتيبات المؤسسية والإجرائية والقانونية وإصلاح السياسات القطاعية اللازمة لاستيعاب التدخلات المطلوبة للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه إلى جانب تحديد أدوار ومسؤوليات مختلف أصحاب المصلحة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية.
  4. تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية كالترويج للأعمال المصرفية الخضراء المحلية والترويج لآليات التمويل المبتكرة كالسندات الخضراء إضافة إلى مشاركة القطاع الخاص في تمويل الأنشطة المناخية والترويج للوظائف الخضراء.
  5. تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة ورفع الوعي لمكافحة تغير المناخ ونشر المعلومات المتعلقة بالمناخ وإدارة المعرفة بين المؤسسات الحكومية والمواطنين.

مصادر التمويل المقترحة لتحقيق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ

هناك العديد من مصادر التمويل التي بإمكانها أن تساعد في توفير التمويل اللازم لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، فقد قامت «وزارة التعاون الدولي» بتوفير 260 مليون دولار لتنفيذ أربعة مشاريع منها إدارة المخلفات الصلبة والتحكم في الملوثات الصناعية، ساهم فيها البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي وإيطاليا ومن مصادر التمويل المقترحة:

  • صندوق المناخ الأخضر
  • الصندوق الخاص بتغير المناخ «SCCF»
  • صندوق التكيف

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: SustainableEnergyEgypt

بسمه عبود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟