fbpx

الإمارات: شركة مياه وكهرباء الإمارات تفتح باب تقديم طلبات الاهتمام لمشروع محطة العجبان الكهروضوئية

 الإمارات: شركة مياه وكهرباء الإمارات تفتح باب تقديم طلبات الاهتمام لمشروع محطة العجبان الكهروضوئية

سولارابيك – أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة – 10 مايو 2022: أعلنت شركة «مياه وكهرباء الإمارات – EWEC» عن فتح الباب أمام المطورين لتقديم طلبات الاهتمام بتنفيذ مشروع تطوير «محطة العجبان» الكهروضوئية التي تبلغ استطاعتها 1500 ميجاواط وذلك وفقاً لنموذج المنتج المستقل.

تفاصيل حول «محطة العجبان»

تكمن أهمية المحطة باعتبارها ثالث أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى العالم تنفذه شركة «مياه وكهرباء الإمارات»، إضافة إلى الدور الأساسي الذي تلعبه في تحقيق أهداف الاستدامة وتنويع مصادر الطاقة، فضلاَ عن أنها تدعم أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، ومبادرة تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

تقع «محطة العجبان» في إمارة أبو ظبي، وستعمل على إنتاج الكهرباء النظيفة التي تلبي احتياجات 160 ألف منزل في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع أن تساهم المحطة في تخفيض أكثر من 2.4 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

بنود مناقصة مشروع تطوير «محطة العجبان»

  • يشمل المشروع تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملّك المحطة، إضافة إلى أعمال البنية التحتية المرتبطة بالمشروع.
  • تبلغ حصة المطور أو ائتلاف المطورين المُختارين 40% من المشروع.
  • تمتلك حكومة أبو ظبي بشكل غير مباشر 60% من المشروع.
  • يدخل المطور الفائز بالمشروع في اتفاقية طويلة الأمد مع شركة «مياه وكهرباء الإمارات» لشراء الطاقة.
  • يتم تنظيم اتفاقية شراء الطاقة على أساس أن تدفع شركة «مياه وكهرباء الإمارات» فقط مقابل صافي الطاقة الكهربائية التي تنتجها المحطة.
  • ينتهي تقديم طلبات إبداء الاهتمام إلى شركة «مياه وكهرباء الإمارات» في 27 مايو 2022 الساعة 12 ظهراً بتوقيت مدينة أبو ظبي.
  • تتولى شركة «مياه وكهرباء الإمارات» مهمة مراجعة طلبات الاهتمام ثم إصدار طلبات التأهيل للانتقال إلى المرحلة الثانية

يسعدنا دعوة المطورين والائتلافات لإبداء الاهتمام بتنفيذ مشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية. حيث تحتل شركة مياه وكهرباء الإمارات موقع الصدارة في تطوير مشاريع إنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم. لقد شهدت استثماراتنا الاستراتيجية في مجال الطاقة الشمسية نجاحا كبيرا تكلل بتطوير محطة نور أبوظبي، أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم حاليًا، ومحطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، والتي ستكون أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم بمجرد دخولها حيز التشغيل التجاري. وبإنشاء محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية، سوف تمتلك أبوظبي ودولة الإمارات أكبر ثلاث محطات استراتيجية لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، مما يزيد من تنوُّع محفظة إنتاج الطاقة، ويُسهم في تعزيز الجهود الرامية إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة

السيد عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة «مياه وكهرباء الإمارات»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: شركة كهرباء ومياه الإمارات

بسمه عبود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟