fbpx

الإمارات: أدنوك وطاقة تستحوذان على حصص في شركة مصدر التابعة لشركة مبادلة للاستثمار

 الإمارات: أدنوك وطاقة تستحوذان على حصص في شركة مصدر التابعة لشركة مبادلة للاستثمار

سولارابيك – أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة – 21 يونيو 2022: أعلنت كل من «شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة – TAQA» و«شركة بترول أبوظبي الوطنية – ADNOC» عن إبرام اتفاقية مع «شركة مبادلة للاستثمار – Mubadala» للاستحواذ على حصص من شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل «مصدر – Masdar» وتأتي هذه الخطوة في سبيل توحيد الجهود الوطنية الإماراتية في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

حول اتفاقية الاستحواذ

وفقاً للاتفاقية، فإن القيمة الإجمالية لشركة «Masdar» تصل إلى 1.9 مليار دولار أمريكي، ووفقاّ للصفقة ستصل حصة كل من «TAQA» و «ADNOC» من أصول شركة «Masdar» إلى 43% و24% على الترتيب، أما «Mubadala» فستحتفظ بحوالي 33% من أصول «Masdar». 

وفيما يتعلق بمشروع «Masdar» الجديد المتعلق بالهيدروجين الأخضر، فمن المتفق عليه أن تستحوذ «ADNOC» على حصة نسبتها 43% من هذا المشروع، أما «TAQA» فستملك ما نسبته 24% وستحتفظ «Mubadala» بنسبة 33% من المشروع.

تعليقات المسؤولين

يوضح توقيع الاتفاقيات اليوم ترسيخ مكانة «TAQA»كشركة مرافق رائدة منخفضة الكربون. وعند اكتمال هذه الصفقة، سوف تتجاوز «TAQA» الأهداف التي وضعتها للعام 2030 والمتمثلة في إسهام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة تفوق 30٪ من قدرتها الإنتاجية الإجمالية. وستعمل على تسريع خطط النمو المستقبلية بالتوازي مع زيادة الطلب وبشكل ملحوظ على الطاقة المتجددة ومشاريع الهيدروجين الأخضر. يسهم هذا التعاون الوثيق مع «Mubadala» و«ADNOC» في دعم جهودنا الهادفة إلى تحقيق التحوّل في مجال الطاقة من خلال مشاريع “مصدر”، وذلك عبر التعاون المثمر والتزامنا الصريح بالهدف الاستراتيجي لتحقيق الحياد المناخي في دولة الإمارات بحلول العام 2050.

جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة «TAQA»

يشكل هذا الإنجاز دليلاً واضحاً على التزام «Mubadala» الراسخ بالمضي قدماً في تحقيق تطلعات دولة الإمارات الطموحة في مجال الاستدامة. لقد بادرنا بتأسيس شركة «Masdar»قبل 16 عاماً، انطلاقاً من البصيرة لأهمية تنويع مزيج الطاقة في الدولة وتسريع جهود التحول العالمي في هذا القطاع.  واليوم، تأتي الاتفاقية التي وقّعناها مع اثنتين من أبرز شركات الطاقة في أبو ظبي، وهما «ADNOC»و «TAQA»، كخطوة مهمة نحو تعزيز استراتيجية الاستثمار المسؤول التي تنتهجها «Mubadala» وتحقيق أهداف الاستدامة التي وضعتها حكومة دولة الإمارات. وبالطبع، سوف يلعب المساهمون الجدد في «Masdar» دوراً جوهرياً في تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين شركات الطاقة الرئيسية في أبو ظبي، الأمر الذي يسهم بالتالي في ترسيخ مكانة دولة الإمارات الرائدة ذات الرؤية الاستشرافية في مجال الطاقة.

مصبّح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في شركة «Mubadala»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: TAQA

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟