fbpx

الإمارات: الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تتعاون مع صندوق أوبك للتنمية بهدف نشر الطاقة المتجددة في البلدان النامية وتشجيع الاستثمار فيها

 الإمارات: الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تتعاون مع صندوق أوبك للتنمية بهدف نشر الطاقة المتجددة في البلدان النامية وتشجيع الاستثمار فيها

سولارابيك – الإمارات العربية المتحدة – 21 يونيو 2022: وقعت «الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا – IRENA» مذكرة تفاهم مع «صندوق أوبك للتنمية – OPEC Fund» وذلك بهدف تشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة ونشر هذه الطاقة في البلدان النامية بما يتماشى مع جدول أعمال عام 2030 للتنمية المستدامة واتفاقية باريس.

مذكرة التفاهم بين «IRENA» و«OPEC»

تم توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين في فيينا، وقد قام بتوقيعها المدير العام لـ «الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا – IRENA» السيد فرانشيسكو لا كاميرا، ومدير «صندوق أوبك للتنمية – OPEC Fund» الدكتور عبد الحميد الخليفة، وذلك لدعم تطوير مشاريع الطاقة المتجددة على أرض الواقع إضافة إلى تشجيع الاستثمار في الانتقال إلى الطاقة المتجددة.

وعلى المستوى العملي، سيتعاون الطرفان على تقديم المساعدة الفنية لمطوري المشاريع، إضافة إلى إنشاء مجموعة مشاريع قابلة للتمويل، وسيعملون أيضاَ على جذب المستثمرين، إضافةً إلى تعاونهما في دعم منصة تسريع تحول نظام الطاقة «ETAF» التي تديها «IRENA» ومنصة الاستثمار المناخي «CIP»، ومبادرات «OPEC Fund».

كما سيتعاون الطرفان بشكل وثيق في مؤتمرات الأمم المتحدة للمناخ «COP27» في مصر في نوفمبر 2022 و«COP28» في الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر 2023.

أهمية التعاون بين «IRENA» و«OPEC»

إن تعاون «الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا – IRENA» مع «صندوق أوبك للتنمية – OPEC Fund» سيساعد على جمع رأس المال الذي تحتاجه البلدان النامية لتحقيق النمو الاقتصادي والازدهار المستدام إضافة إلى توفير فرص العمل للناس من خلال مشاريع الطاقة المتجددة، إضافة إلى تسهيل الوصول إلى حلول التمويل المبتكرة فضلاً عن المساعدة الفنية لتطوير المشاريع وبناء القدرات لدعم انتقال الطاقة.

يجب أن يتسارع التحول العالمي في مجال الطاقة بشكل كبير، وذلك لتحقيق صافي انبعاثات صفرية، وتظهر التوقعات أنه يجب علينا أن نضاعف سرعة نشر مصادر الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف تقريباً وأن نعيد توجيه الاستثمارات بشكل كبير نحو التحول إلى الطاقة المتجددة.

السيد فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام لـ «الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا – IRENA»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا – IRENA

Image source: IRENA

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟