fbpx

السعودية: أرامكو تنشر أول تقرير استدامة لها، متضمناً خطتها لتركيب 12 جيجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية بحلول 2035

 السعودية: أرامكو تنشر أول تقرير استدامة لها، متضمناً خطتها لتركيب 12 جيجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية بحلول 2035

سولارابيك – الظهران، المملكة العربية السعودية – 15 يونيو 2022: نشرت شركة «أرامكو – Aramco» السعودية تقرير الاستدامة الأول لها موضحةً فيه خططها للسنوات القادمة في الوصول للحياد الكربوني في عملياتها التشغيلية وتعزيز الاقتصاد الدائري للكربون، إلى جانب استثمارها في مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة والأمونيا الزرقاء، حيث سلط التقرير بشكل رئيسي على التغيّر المناخي والتحوّل الطاقيّ، وسلامة الأعمال وتطوير الأفراد، والحدّ من الآثار البيئية، وتعظيم القيمة المجتمعية.

وتمثلت أهداف الشركة الرئيسيّة كالتالي:

تخفيض الانبعاثات الكربونية

تناول التقرير أهداف «Aramco» للسنوات المقبلة فيما يتعلق بتخفيض نسب الانبعاثات الكربونية في قطاعات التنقيب والإنتاج، حيث تهدف «Aramco» لخفض هذه الانبعاثات بنسبة 15% على الأقل بحلول عام 2035 مقارنة بنسبتها لعام 2018.

 كما وتسعى أيضاً إلى تعزيز الاقتصاد الدائري للكربون والغازات الدفيئة الأخرى والتي تندرج بشكل أساسيّ تحت النطاقين الأول والثاني والناتجة من عملياتها التشغيلية المتعلقة بالتنقيب والإنتاج والتكرير والمعالجة والتسويق، وسيتم ذلك بتخفيض حوالي 50 مليون طن متري سنويّاً من مكافئ غاز ثاني أكسيد الكربون والتقاط وتخزين 11 مليون طن متري من مكافئ غاز ثاني أكسيد الكربون وذلك بحلول عام 2035.

مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة

كما وتسعى الشركة للاستثمار بمصادر الطاقة المتجددة وإنتاج الطاقة النظيفة من خلال تركيب مشاريع باستطاعة 12 جيجاواط بحلول عام 2035، فضلاً عن إنتاج الأمونيا الزرقاء والهيدروجين الأزرق.

القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة «ESG»

كما ولم يقتصر التقرير على تناول الجوانب البيئية من الاستدامة فقط، بل وشمل أيضاً الجوانب الاجتماعية والحوكمة في الشركة، حيث تم تحديد وإعداد عدد من المعايير ومؤشرات الأداء وتقييم أكثر من 150 موضوعاً متعلقاً بهذه القضايا داخل الشركة.

تعليقات المسؤولين

أعلنا في شهر أكتوبر من العام الماضي أن لدى أرامكو السعودية طموحًا لتحقيق الحياد الصفري بحلول العام 2050. واليوم نطلق تقرير الاستدامة الذي يكشف عن الخطوات والمساعي التي يجري العمل بها في الشركة لموضوع مهم جدًا، وهو تحقيق التوازن بين تلبية الطلب العالمي المتزايد من الطاقة الموثوقة ذات التكلفة الملائمة، وبين أن يكون لنا إسهام واضح ومميز في الاستدامة وتحولات الطاقة التي يشهدها العالم على نطاق أوسع. وستواصل أرامكو السعودية نظرتها بعيدة المدى في مجال الاستثمارات، آخذة في الاعتبار جوانب الغموض والتقلبات والتحولات التي تكتنف مشهد الاقتصاد العالمي وأسواق الطاقة. كما سنواصل على مدى العشر سنوات القادمة وما بعدها جهودنا المتزايدة وتركيزنا الريادي في الابتكار، وإدخال تقنيات جديدة ذات تأثير كبير وإيجابي لزيادة مستوى الاستدامة في أعمالنا التشغيلية.

أمين بن حسن الناصر، رئيس أرامكو وكبير الإداريين التنفيذيين

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Aramco

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟