fbpx

الإمارات: مدينة مصدر في أبو ظبي تضع حجر الأساس لمجمعها المستدام الجديد

 الإمارات: مدينة مصدر في أبو ظبي تضع حجر الأساس لمجمعها المستدام الجديد

سولارابيك – أبو ظبي، الإمارات – 24 يونيو 2022: أعلنت مدينة مصدر للاستدامة في أبوظبي عن وضع حجر الأساس لمجمعها الجديد المستدام والذي سيتم تشييده بالتعاون مع كل من شركتي «وودز باغوت – Woods Bagot» و«فايثفول+غولد – Faithful+Gould» وذلك في إطار المساهمة في تحقيق المبادرة الاستراتيجية الإماراتية للوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050.

حول المجمع المستدام الجديد

يمتد مبنى المجمع الجديد على مساحة 29 ألف متر مربع من المساحة الأرضية الإجمالية والتي تصل إلى 50 ألف متر مربع والتي وتحوي على المناطق المفتوحة والخضراء و مرافق الخدمات العامة. كما ويقع وبالقرب من مجمع مباني مدينة مصدر القائم حول جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي ومقر شركة «Siemens» في الشرق الأوسط.

 كما وسيتم بناء المجمع الذي يحوي على سبعة مباني للمكاتب وفقاً لتصاميم المباني الخضراء الصديقة للبيئة والمبتكرة كما و سيكون المبنى الرئيسي للمجمع أول مبنى صفري الطاقة في أبوظبي مما يعني أن مقدار الطاقة التي ينتجها مساو لكمية الاستهلاك وذلك من خلال التركيز على كفاءة الطاقة وتقنيات الطاقة المتجددة في هذا المبنى، وأما المباني الست الأخرى فمن المخطط أن تحصل على عدة شهادات عالمية ومحلية خاصة بالأبنية الخضراء حيث ستحصل على تصنيف 4 لآلئ من التصنيف المحلي «استدامة» والتصنيف البلاتيني من نظام «الريادة في التصميم البيئي والطاقة – LEED»  و التصنيف الذهبي من نظام «WELL»  والذي يعمل على تصنيف المباني وفق معايير صحة الإنسان ورفاهه.

وكانت مراسم وضع حجر الأساس للمجمع المستدام الجديد قد أقيمت في مدينة مصدر بحضور كل من أحمد باقحوم، المدير التنفيذي بالإنابة لمدينة مصدر وعبد العزيز الشعفار، المدير التنفيذي لشركة «ASGC»وهي الشركة

المباني المستدامة في مدينة مصدر

تعد مصدر إحدى أكثر المدن استدامة على مستوى العالم حيث تتميز مبانيها بكونها خضراء وصديقة للبيئة وحاصلة على تصنيف 3 لآلئ وفقاً لنظام «استدامة» الإماراتي، وتضم المدينة أكثر ممن 1000 شركة مختصة بتقنيات الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والتكنولوجيا والابتكارات الحديثة. بالانتهاء من بناء المجمع الجديد بحلول عام 2024، ستترسخ مكانة مدينة مصدر الريادية على المستوى الإقليمي في تطوير المباني الخضراء وتقليل الانبعاثات الكربونية وتحقيق الاستراتيجية الإماراتية الوطنية للحياد الكربوني بحلول عام 2050.

تعليقات المسؤولين

تفخر مدينة مصدر بكونها وجهة لتطبيق واختبار مشاريع التطوير العمراني المستدام، ونتطلع إلى مساهمة المجمع الجديد في ترسيخ دور مدينة مصدر وإمارة أبو ظبي ودولة الإمارات ككل في مجال الاستدامة.

أحمد باقحوم، المدير التنفيذي بالإنابة، لمدينة مصدر

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Masdar

Image Credits: Masdar

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟