fbpx

السعودية: يو آر بي تخطط لبناء مدينة النماء الذكية والمستدامة في الرياض

 السعودية: يو آر بي تخطط لبناء مدينة النماء الذكية والمستدامة في الرياض

سولارابيك – الرياض، المملكة العربية السعودية – 30 يونيو 2022: أعلنت شركة «يو آر بي – URB»، المتخصصة في تطوير المدن المستدامة والتي يقع مقرها في دبي، عن خططها لبناء مدينة «النماء – ALNAMA» في الرّياض لتكون مدينة ذكية ومستدامة ومنخفضة الانبعاثات الكربونية.

حول مدينة «ALNAMA»

وفقاً لمخطط شركة «URB»، سيتم تصميم «ALNAMA» لتكون وجهةً مستدامة تُراعي أعلى معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية كما ومن المخطط أن يتم إقامتها على مساحة 1000 هكتار لتوفر حوالي 1100 وحدة سكنية لما يُقارب 44000 نسمة من سكّان الرّياض، إلى جانب توفير 10000 فرصة عمل خضراء في مجالات الاقتصاد الأخضر والتكنولوجيا.

اعتمدت «URB» في تصميمها للمدينة بشكل أساسيّ على استراتيجيات التصميم الغير مباشرة «Passive Design strategies» والتي من شأنها أن تقلل من كلف إنشاء المباني داخل المبنى مع تحقيق العديد من المزايا البيئية من مثل تقنيات توجيه المباني، وشكل المباني داخل المدينة.

كما وستكون «ALNAMA» نقطة جذب للسياحة البيئية إلى جانب  كونها مركزاً لاحتضان العديد من الشركات العاملة في مجالات التقنيات الحضرية كشركات الغذاء، والطاقة، والمياه، والنفايات، والتنقل ومواد البناء.

مزايا مدينة «ALNAMA»

يرتكز تصميم المدينة على الركائز الأساسية للاستدامة: البيئية والاقتصادية والاجتماعية، حيث تهدف المدينة إلى اتباع نهج متوازن بين هذه الركائز وتطبيق هذا النهج في فئات متعددة تشمل المياه والطاقة والغذاء والنفايات والتنقل ومواد البناء والصحة والرفاهية والتلوث والبيئة والبنية التحتية الخضراء والزرقاء. وتتميز المدينة بعدة خصائص ومزايا تساعدها على تحقيق أهدافها المستدامة ومنها أنها:

مدينة ذكية

تقوم مدينة «ALNAMA» على التكامل بين تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء «IoT». فعلى سبيل المثال، يمكن الاتصال بمكونات المدينة من خلال مستشعرات مدمجة ببنيتها التحتية إذ يمكن جمع النفايات عند تلقي إشعار تلقائي يفيد بأنها ممتلئة. كما ويمكن ومن خلال المستشعرات داخل المبنى تحسين جودة حياة السكان لضبط الإضاءة الداخلية ودرجة الحرارة تلقائيًا بناءً على متغيرات مختلفة كعدد الأشخاص في الغرفة والوقت من اليوم وكذلك الطقس الخارجي وظروف الإضاءة وغيرها من المتغيرات الأخرى. هذا وإلى جانب توافر محطات الشحن الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة ومحطات الطاقة الشمسية داخل المدينة.

مدينة للسياحة البيئية

تعزز مدينة «ALNAMA» مفهوم السياحة البيئية من خلال توفيرها العديد من المنتجعات البيئية والمحميات الطبيعية ومراكز الحفاظ على البيئة ومراكز زوار للسياحة البيئية. وتساهم السياحة البيئية المستدامة في جلب العديد من الفرص الاقتصادية المميزة للمدينة حيث سيعمل مركز التكنولوجيا الخضراء على تمكين الشركات المحلية وتمكين نمو قطاع السفر والسياحة المستدام.

كما وتتميز مدينة «ALNAMA» بمزايا أخرى من كونها مدينة مرنة، ومحفزة على الإنتاج والابتكار، ذات بنية تحتية خضراء وزرقاء، وهي مدينة نشطة ونابضة بالحياة.

تعليقات المسؤولين

نتطلع أن تكون مدينة «ALNAMA»، الجيل الثاني من المدن المكتفية ذاتيّاً، بحيث تغطي كامل طلب المدينة من الطاقة المتجددة، إلى جانب توفير الغذاء للسكان من مصادر محليّة، حيث تعد الزراعة الملحية، والحدائق المنتجة، والوديان، والبيئات الغنية بالكربون من السمات الرئيسية لتصميم المناظر الطبيعية المبتكرة والتنموية.

تمّ تصميم المخطط الخاص بالمدينة كحل شمولي ومتعدد الوظائف، لتعزيز محاور الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمدينة. تمّ تخطيط المدينة من خلال تصميم المناظر الطبيعية للمدينة بدلاً من تصميم المباني، ممّا يساهم في خلق نظام حضريّ أكثر شموليّة من الناحية الاجتماعية وأكثر قيمة من الناحية الاقتصادية، وأكثر حساسية تجاه البيئة.

بهاراش باغريان، الرئيس التنفيذي لشركة «URB»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: URB

Image Credits: URB

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟