fbpx

فرنسا: اتفاقية بين توتال إنيرجيز ومجموعة أداني الهندية لإنشاء شركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

 فرنسا: اتفاقية بين توتال إنيرجيز ومجموعة أداني الهندية لإنشاء شركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

سولارابيك – باريس،فرنسا – 14 يونيو 2022: أعلنت شركة «توتال إنيرجيز – TotalEnergies» الفرنسية عن توقيعها اتفاقية مع شركة «أداني المحدودة – Adani Enterprises Limited» الهندية، المتخصصة بمجالات الطاقة والبنية التحتية في الهند، تهدف الاتفاقية لاستحواذ «TotalEnergies» على 25% من أسهم شركة «Adani New Industries Limited» التابعة للمجموعة الهندية، لتكون بذلك «ANIL» مسؤولة عن تنفيذ أعمال الشركتين لإنتاج وتسويق الهيدروجين الأخضر.

حول الاتفاقية

يتمثل هدف «ANIL» بموجب الاتفاقية بالوصول لإنتاج ما يقارب مليون طن متري سنوياً من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030 بالاعتماد على خبرات «Adani» العميقة في السوق الهندي وقدرتها على إدارة رأس المال.

أما شركة «TotalEnergies» فستقوم بدعم «ANIL» من خلال خبرتها الواسعة في المشاريع الصناعية ومشاريع الطاقة المتجددة والذي من شأنه تمكين «ANIL» من خفض الكلف التمويلية للمشروع.

كما ومن المخطط له أن تتولى «ANIL» جميع مراحل سلسلة القيمة بدءاً من تصنيع المعدات اللازمة لإنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، كما وستتولى مهمة إنتاج الهيدروجين الأخضر ومن ثم تحويله إلى مشتقاته وتصديرها للأسواق المحلية الهندية والخارجية ويشمل ذلك الميثانول والأسمدة النيتروجينية، حيث ستبدأ «ANIL» من خلال تطويرها لمشروع يهدف لإنتاج 1.3 مليون طن سنوياً من اليوريا المشتقة من الهيدروجين كخيار بديل لواردات اليوريا الحالية. إلى جانب ذلك، تستثمر أيضاً بمحلل كهربائي باستطاعة 2 جيجاواط يعمل من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

تعليقات المسؤولين

إن دخول «TotalEnergies» إلى «ANIL» يعد خطوة هامة لتنفيذ استراتيجيتنا المتعلقة بالهيدروجين منخفض الكربون، حيث لا نسعى فقط لإزالة الكربون من الهيدروجين المستخدم في مصافي التكرير الاوروبية، بل أيضاً لقيادة الإنتاج الضخم للهيدروجين الأخضر لتلبية الطلب عليه. نسعد بهذه الاتفاقية والتي من شأنها أن تعزز من تحالفنا مع مجموعة «Adani» الهندية. كما وتساهم وتساهم في تثمين إمكانات الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة الوفيرة في الهند. ستكون هذه السعة الإنتاجية المستقبلية البالغة 1 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً خطوةً رئيسية في زيادة حصة «TotalEnergies» من المواد الجديدة منزوعة الكربون إلى حوالي 25% بما في ذلك الوقود الحيوي والغاز الحيوي والهيدروجين وذلك بحلول عام 2050.

اتريك بوياني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «TotalEnergies»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: TotalEnergies

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟