fbpx

السعودية: اتفاقية بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا وسيسترا لتصميم مشروع قطار وتعزيز قطاع التنقل المستدام

 السعودية: اتفاقية بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا وسيسترا لتصميم مشروع قطار وتعزيز قطاع التنقل المستدام

سولارابيك – العُلا، المملكة العربية السعودية – 2 يوليو 2022: أعلنت «الهيئة الملكية لمحافظة العُلا – RCU» عن توقيع اتفاقية تعاون مع مجموعة «سيسترا – SYSTRA»، بهدف تصميم مشروع قطار العُلا المستدام وذلك وبما يتوافق مع برامج ومبادرات «رؤية العُلا» والهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في المحافظة.

حول مشروع «قطار العُلا»

يمتد مسار «قطار العُلا» لمسافة 50 كم، حيث يبدأ من مطار العلا الدولي جنوباً إلى مدينة الحِجر شمالاً. يتميز القطار بتصاميم مستوحاة من إرث المنطقة الطبيعي والتاريخي. ومن المخطط أن يتم تصميم المشروع على عدة مراحل بحيث تتم المرحلة الأولى بحلول عام 2023 والتي تتضمن تقسيم مسار القطار إلى عدة مسارات أبرزها «المسار الأحمر الشمالي» والذي سيسهل من إمكانية التنقل عبر مناطق مخطط «رحلة عبر الزمن» وهو المخطط الثقافي الهادف لإعادة إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية بالعلا بطريقة مستدام.

أما المرحلة الثانية من المشروع، ستمتد للجنوب من المحافظة وبمسار إضافي يمتد إلى 33 كم لغاية المطار الدّوليّ. كما وتتميز مسارات القطار بكونها تدعم وصول المشاة إلى جانب إتاحة الدراجات الهوائية والسيارات الكهربائية.

ويأتي مشروع «قطار العُلا» لتعزيز التنقل المستدام في محافظة العُلا وذلك بتقليل الازدحام المروري وتقليل الضوضاء في الطرق، إلى جانب تحسين جودة الخدمات المقدمة لزوار المنطقة، ولتكون العُلا بذلك وجهة عالمية للسياحة وقطاع التنقل المستدام.

تعليقات المسؤولين

إن قطار العلا يمثّل خطوة مهمّة في إطار تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في محافظة العلا، كما أن توفير وسائل النقل العام العصرية هي إحدى الركائز الأساسية لخطط الهيئة الملكية بهدف أن تصبح العلا وجهة عالمية للمعيشة والسياحة المستدامة. وستكون مسارات القطار جزءًا من شبكة متكاملة من وسائل النقل العام ذات الأثر المنخفض على البيئة وسهلة الاستخدام للجميع بين مختلف مواقع محافظة العلا، وطموحنا خلق تجربة سياحية وخدمية وسط البيئة الطبيعية الفريدة لمحافظة العلا.

المهندس معتز بن عبدالعزيز كردي، رئيس قطاع عمليات المحافظة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: RCU via Twitter

Image Credits: RCU via Twitter

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟