fbpx

قطر: صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية تمويل مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي لتطوير مشاريع الربط الكهربائي الخليجي والعراقي

 قطر: صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية تمويل مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي لتطوير مشاريع الربط الكهربائي الخليجي والعراقي

سولارابيك – الدوحة، قطر – 2 أغسطس 2022: وقع صندوق قطر للتنمية «QFFD» وهيئة الربط الكهربائي الخليجي «GCCIA» اتفاقية تمويل للمساهمة في تطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي إلى جانب تمويل مشروع الربط الكهربائي بشبكة جنوب العراق بهدف دعم وتعزيز استقرار الشبكة الكهربائية في العراق.

حول الاتفاقية

وقع الاتفاقية كل من المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، والسيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية وبحضور المهندس عيسى الكواري، عضو هيئة الربط الكهربائي الخليجي.

وتأتي هذه الاتفاقية للمساهمة في تعزيز الأمن الطاقي في العراق والمساهمة في تعزيز استقرار الشبكة الكهربائية العراقية، حيث وبموجب الاتفاقية سيتم إنشاء محطة تحويل جديدة بجهد 400 كيلوفولط من محطة الوفرة التابعة لهيئة الربط إلى محطة تحويل كهرباء الفاو في جنوب العراق.

ومن الجانب الآخر، ويعدّ مشروع تطوير منظومة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون أحد أهم المشاريع الاستراتيجية بالنسبة للهيئة «GCCIA» ولدول مجلس التعاون، إذ إن هذا المشروع ساهم بتحقيق العديد من الوفورات الاقتصادية لدول المجلس والتي تصل حتى 3 مليار دولار منذ التشغيل الكامل للمشروع.

تعليقات المسؤولين

نسعى معا بالشراكة مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن نمد الكهرباء إلى أشقائنا في جمهورية العراق. إن مدّ الكهرباء يلعب دوراً جوهرياً ومحورياً في تقوية القطاعات الأساسية الحيوية ودعمها لاستكمال عملها، كالقطاع الصحي ودوره في تقديم الخدمات الصحية لعدد كبير من المرضى، بالإضافة إلى تقوية القطاع التعليمي كالمدارس والجامعات، فضلا عن الدور المحوري للمبادرة في المساهمة الاقتصادية وتطوير البنية التحتية.

 خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية

حول صندوق قطر للتنمية «QFFD»

تأسس صندوق قطر للتنمية بموجب القانون رقم (19) لعام 2002 وتعديلاته كمؤسسة قطرية تتولى مهمة تنسيق وتنفيذ المشاريع التنموية في جميع أنحاء العالم. ويهدف الصندوق بشكل أساسيّ إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبما ينسجم مع أهداف التعاون الدولي في رؤية قطر الوطنية 2030.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: صندوق قطر للتنمية

Image Credits: QFFD

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟