fbpx

الإمارات: مصدر تحقق الإغلاق المالي لمشروع محطة كاراداغ للطاقة الشمسية في أذربيجان

 الإمارات: مصدر تحقق الإغلاق المالي لمشروع محطة كاراداغ للطاقة الشمسية في أذربيجان

سولارابيك – أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة – 2 أغسطس 2022: أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «Masdar» عن تحقيقها الإغلاق المالي لمشروع محطة «كاراداغ – Garadagh» للطاقة الشمسية الكهروضوئية والذي تبلغ استطاعته 230 ميجاواط والذي يعدّ أول مشاريع «Masdar» في أذربيجان وأول مشروع طاقة شمسية مستقل في أذربيجان.

حول مشروع محطة «كراداغ للطاقة الشمسية»

تمّ تدشين المحطة في شهر مارس الماضي وبتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية «ADFD»، وبنك التنمية الآسيوي «ADB»، إلى جانب كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» و الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «JICA». كما ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطة بحلول عام 2023.

سيساهم مشروع محطة «كراداغ للطاقة الشمسية» في تحقيق أهداف أذربيجان في تنويع مزيج الطاقة لديها وزيادة حصة الطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة إلى 30% بحلول عام 2030. إضافة إلى الأهمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية للمشروع، حيث سيسهم في توليد نصف مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنوياّ، إلى جانب تخفيض ما يقارب 200 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويّاً وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين.

تعليقات المسؤولين

تعتبر محطة كاراداغ أول مشروع لشركة مصدر في أذربيجان، وبالتالي فنحن فخورون بالوصول إلى هذه المرحلة المهمة من تطوير المحطة. ومن شأن المشروع أن يشكل نموذجاً يحتذى للمساهمة في دعم جهود أذربيجان في مجال الطاقة النظيفة والتزامها بتحقيق التحوّل المنشود في قطاع الطاقة ودفع عملية التنمية المستدامة.

محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «Masdar»

يعكس النجاح في إنجاز هذه المرحلة المهمة طبيعة نهجنا وتصميمنا على تضافر جهود مختلف الأطراف والتزامها بتنفيذ المشروع. وتماشياً مع الهدف الوطني المتمثل في تحقيق بيئة نظيفة وتنمية خضراء، فقد وضعت الدولة خططاً طموحة للاستفادة من مواردها الوفيرة من الطاقة المتجددة، ولا شك أن مشروع الطاقة الشمسية هذا سيكون بمثابة خطوة رائدة تمهد الطريق للمزيد من المشاريع في مجال الطاقة النظيفة مستقبلاً. ومن شأن هذا المشروع وغيره من المشاريع المشابهة دعم تحقيق المساهمات المحددة وطنياً بحلول عام 2050، والتي تم الإعلان عنها على هامش مؤتمر المناخ «COP26».

برويز شاهبازوف، وزير الطاقة في أذربيجان

مشاريع «Masdar» في أذربيجان

وقعت «Masdar»، في شهر يونيو الماضي، اتفاقيات جديدة مع وزارة الطاقة في أذربيجان لتنفيذ مشاريع طاقة متجددة وعلى عدة مراحل، إذ شملت المرحلة الأولى تنفيذ مشاريع لطاقة الرياح باستطاعة 1 جيجاواط، ومشاريع طاقة كهروضوئية باستطاعة 1 جيجاواط، واتفاقيات أخرى لتطوير مشاريع لطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر باستطاعة 2 جيجاواط. أما المرحلة الثانية فتسمح لشركة «Masdar» بتطوير 6 جيجاواط إضافية.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Masdar

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟