fbpx

السعودية: الشركة السعودية لشراء الطاقة تطرح خمسة مشاريع  طاقة متجددة  باستطاعة   3300 ميجاواط

 السعودية: الشركة السعودية لشراء الطاقة تطرح خمسة مشاريع  طاقة متجددة  باستطاعة   3300 ميجاواط

سولارابيك – الرياض، المملكة العربية السعودية – 25 سبتمبر 2022:   أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة «المشتري الرئيس» عن طرحها خمسة مشاريع جديدة لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، باستطاعةٍ إجمالية تصل إلى 3300 ميجاواط. وذلك ضمن إطار المرحلة الرابعة من مراحل البرنامج الوطني للطاقة المتجددة والذي تشرف عليه وزارة الطاقة.

حول المشاريع الجديدة

تتضمن مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة ثلاثة مشاريع لطاقة الرياح باستطاعةٍ إجمالية تصل إلى 1800 ميجاواط، موزعة على مشروع في  ينبع  باستطاعة 700 ميجاواط، مشروع في الغاط باستطاعة 600 ميجاواط، وآخر في وعد الشمال باستطاعة 500 ميجاواط. إلى جانب مشروعين للطاقة الشمسية بإجمالي استطاعة 1500 ميجاواط موزعة على مشروعي الحناكية وطبرجل باستطاعات 1100 ميجاواط و400 ميجاواط على الترتيب.

حول البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

يُعَد البرنامج الوطني للطاقة المتجددة مبادرةً استراتيجيةً وطنيةً تأسست عام 2017 تحت مظلة رؤية المملكة 2030 ومبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة، ويشرف عليه مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة حاليّاً. يهدف البرنامج إلى زيادة حصص مشاريع الطاقة المتجددة من الإنتاج الكلي للطاقة في المملكة العربية السعودية لتصل إلى ما يعادل 10% من إجمالي الطاقة المنتجة في المملكة باستثمارات في مشاريع البرنامج تصل إلى 60 مليار ريال سعودي.

عمل البرنامج منذ تأسيسه على وضع خارطة طريقٍ واضحة ومتسقة لتنويع مصادر الطاقة المتجددة في المملكة وتحفيز تطور القطاع بأكمله، وبالتالي دعم التنمية الاقتصادية للبلاد. وذلك التزاماً بالأهداف الوطنية المتعلقة بتخفيض الانبعاثات الكربونية.

ومن الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من البرنامج انطلقت عام 2017 والتي شملت مشروع سكاكا للطاقة الشمسية باستطاعة 300 ميجاواط، ومشروع دومة الجندل لطاقة الرياح باستطاعة 400 ميجاواط. وفي عام 2018 تم الإعلان عن مشاريع المرحلة الثانية والتي شملت ستة مشاريع للطاقة الكهروضوئية باستطاعة إجمالية وصلت إلى 1470 ميجاواط .

أما المرحلة الثالثة من البرنامج فكان انطلاقها عام 2020 بالإعلان عن أربعة مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية باستطاعة 1200 ميجاواط.

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

المصدر: وزارة الطاقة السعودية

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟