fbpx

الإمارات: أدنوك وطاقة تعلنان إتمام تمويل مشروع إنشاء شبكة نقلٍ كهربائي تحت سطح البحر

 الإمارات: أدنوك وطاقة تعلنان إتمام تمويل مشروع إنشاء شبكة نقلٍ كهربائي تحت سطح البحر

سولارابيك – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة  – 23 سبتمبر 2022:   أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «ADNOC» وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة «TAQA» عن إتمام تمويل مشروعهما الاستراتيجي المشترك، الهادف إلى إمداد الحقول البحرية التابعة لشركة «ADNOC» بكهرباء نظيفة من خلال إنشاء شبكة نقل كهربائي تحت سطح البحر. وذلك بتمويلٍ وصل إلى 14 مليار درهمٍ إماراتي (3.8 مليار دولار أمريكي).

حول مشروع شبكة النقل الكهربائي بين «ADNOC» و«TAQA»

يهدف المشروع المُشتَرَك بين«ADNOC» و«TAQA»، والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى توفير كهرباء نظيفة وصديقة للبيئة للعمليات الإنتاجية في حقول شركة «ADNOC». وذلك عن طريق تطوير وتشغيل نظام لنقل تيارٍ كهربائيٍ مباشرٍ عالي الجهد تحت سطح البحر.

شهد المشروع منذ الإعلان عنه نهاية العام الماضي تقدّماً ملحوظاً، إذ بدأت أعمال البناء مطلع العام الجاري، متبوعاً بالحصول على التمويل الكامل. تم تطويره بشكلٍ مشتركٍ بين الشركتين، بالتعاون مع ائتلافٍ مكونٍ من الشركة الكورية للطاقة الكهربائية «KEPCO»، وشركة كيوشو للطاقة الكهربائية اليابانية، وشركة «EDF» الفرنسية. سيعمل الائتلاف مع الشركتين على تشييد وامتلاك ونقل وتشغيل شبكة نقل الكهرباء المتطورة والتي تبلغ سعتها الإجمالية المركبة 3.20 جيجاواط، بوجود محطتي تحويل مستقلتين للتيار المباشر عالي الجهد؛ على أن تتم إعادة المشروع بالكامل إلى «ADNOC» بعد 35 عاماً من التشغيل.

مشروع «ADNOC» و«TAQA»: انخفاض الانبعاثات الكربونية حتى 30%

تكمن أهمية مشروع «ADNOC» و«TAQA» بعد اكتماله وتشغيله التجاري عام 2025 في خفض الانبعاثات الكربونية للعمليات التشغيلية لشركة «ADNOC». إذ سيتم استبدال توربينات الغاز المستخدمة حالياً بأخرى أكثر استدامة من شأنها أن تخفض الانبعاثات الكربونية بنسبةٍ تصل إلى 30%. وهو ما يعكس التزام الشركتين في تحقيق أهداف مبادرة الإمارات الاستراتيجية للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

واقتصادياً، فمن المخطط إعادة أكثر من 50% من القيمة الإجمالية للمشروع إلى الناتج المحلي، عبر برنامج «ADNOC» لتعزيز القيمة المضافة.

تعليقات المسؤولين

تماشياً مع رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة، رسخت «ADNOC» لنفسها مكانةً رائدةً في تطبيق حلولٍ مبتكرة ومجدية اقتصادياً لتكنولوجيا الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات الكربونية. ويؤكد إتمام تمويل هذا المشروع الاستراتيجي قدرة «ADNOC» على هيكلة وإتمام صفقات مبتكرة ومرنة تسهم في ضمان مستقبل منخفض الكربون، وذلك ضمن جهودنا المستمرة للحد من الانبعاثات في مجال العمليات. ويسهم هذا المشروع المُبتَكَر في دفع جهود خلق القيمة لإمارة أبوظبي بصورةٍ مسؤولة ومستدامة، كما يرسخ مكانة دولة الإمارات وجهةً جذابةً وموثوقةً لاستثمارات رؤوس المال العالمية.

سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

تابعونا على لينكيد إن Linkedin لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

المصدر: ADNOC

Image Credits: ADNOC

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟