fbpx

المغرب: وزارة الفلاحة والمياه تطلق مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي

 المغرب: وزارة الفلاحة والمياه تطلق مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي

سولارابيك – الرباط، المغرب – 13 سبتمبر 2022: أطلق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي مشروع إنشاء محطة معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي. تم ذلك خلال فعاليات استقبال طلاب السنة التحضيرية الأولى للدراسات العليا في الزراعة في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة «IAV». والهدف، استغلال المياه المعالجة في ريّ المساحات الخضراء في ظلّ الأزمة المائية التي تعاني منها المغرب.

حول محطة معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي

 ستعمل المحطة على إعادة استخدام المياه المعالجة لما يقارب 12 هكتار من المساحات الخضراء. كما وسيتم الاستفادة من المحطة في أغراض التدريب والبحث والتطوير لمختلف المؤسسات والجهات المعنية  بقضايا معالجة مياه الصرف الصحي في المغرب. إذ سيتم بناء مختبرٍ بالقرب من موقع المحطة لغايات التدريب الأولي والمستمر في عملية معالجة النفايات السائلة.

أهمية المختبر في عمليات معالجة مياه الصرف الصحي

تكمن أهمية المختبر السابق ذكره، في المساهمة في جمع وتحليل البيانات حول عمليات معالجة مياه الصرف الصحي الأكثر ملاءمة للبيئة المغربية، وخاصةً البيئة الريفية. وبالتالي تحسين القدرات التشغيلية لمحطات المعالجة. إلى جانب ذلك ستساهم المحطة في تعزيز إمدادات المياه داخل المغرب في الوقت الذي تعاني منه البلاد من الجفاف بسبب انخفاض معدل هطول الأمطار وزيادة معدلات درجات  الحرارة.

ووفقاً لاتفاقيةٍ سابقة، ستشارك الحكومة المغربية في تمويل المشروع والذي تقدّر تكلفته الإجمالية بحوالي 10.20 مليون درهم مغربي.

حول معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

تأسس معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في العاصمة الرباط عام 1966 ليكون معهداً متخصصاً في تخريج المهندسين الزراعيين والبياطرة سنوياً.

تتنوع التخصصات التي يتم تدريسها في المعهد إلى علم الزراعة، الطب البيطري، الصناعات الغذائية الزراعية، الطوبوغرافيا وعلم زراعة البساتين. فضلاً عن تقديم برامج تدريبٍ متنوعةٍ للطلاب كرحلات استكشاف الطبيعة والتدريب داخل المزارع.

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

المصدر: IAV

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟