fbpx

مصر: الحكومة تتعاون مع شركة جلوبال كيو بهدف إنشاء مشروعٍ واسع النطاق للهيدروجين الأخضر

 مصر: الحكومة تتعاون مع شركة جلوبال كيو بهدف إنشاء مشروعٍ واسع النطاق للهيدروجين الأخضر

سولارابيك – القاهرة، مصر – 29 أغسطس 2022: أعلنت شركة «جلوبال كيو – GolbeleQ» عن توقيع مذكرة تفاهمٍ مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل الكهرباء بهدف إنشاء مشروع واسع النطاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

تفاصيل المشروع ومراحله

تقوم شركة «GolbeleQ» كونها جهة مستثمرة بتطوير وتمويل وبناء وامتلاك وتشغيل مشروع الهيدروجين الأخضر المتصل بِمُحللٍ كهربائي استطاعته 3.6 جيجاواط ويعمل بالاعتماد على 9 جيجاواط من الكهرباء المولّدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

أمّا إنجاز المشروع فَسيكون على ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى ستشمل مشروعاً تجريبياً باستخدام مُحللٍ كهربائي استطاعة 100 ميجاواط، مع التركيز على أسمدة الأمونيا وعلى احتياجات المستخدمين النهائيين مثل الهيدروجين الأخضر التي تشمل الوقود الأخضر وذلك على المديين المتوسط والبعيد.

ساهم موقع مصر الجغرافي المتميز الواقع بين ثلاث قارات (أفريقا وآسيا وأوروبا) ومرور 13% من التجارة العالمية عبر قناة السويس، بأن تصبح مركزاً عالمياً للطاقة الخضراء. وبناءً على وفرة مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر والبنية التحتية المتطورة والإطار التنظيمي للاستثمار للحكومة المصرية أصبحت «GolbeleQ» تخطط للتنافس في إنتاج وتصدير الهيدروجين لمصر والعالم.

حول «GolbeleQ»

بدأت «GolbeleQ» بالاستثمار في مصر منذ 2003 وهي المالك لمشروع «ARC» للطاقة المتجددة “66 ميجاواط” الواقع في محطة بنبان بالقرب من محافظة أسوان، وتسعى الشركة أيضاً لدعم استراتيجية الطاقة المتجددة من خلال تطوير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطاريات لتخزين الطاقة وتحلية مياه البحر ومشاريع الهيدروجين الأخضر في مصر.

تنوي «GolbeleQ» توقيع اتفاقيات شراء الهيدروجين الأخضر طويلة الأجل مع الشركات الرائدة والجديرة ائتمانياً -سواء أكانت مصريةً أم عالمية- مع دعم خططها في إزالة الكربون في نفس الوقت.

تمتلك الشركة وتطوّر وتشغّل مشاريع توليد الطاقة في أفريقيا، إذ قامت منذ 2002 ببناء مشاريع طاقةٍ متجددة تبلغ استطاعتها 1.5 جيجاواط في 14 موقعاً داخل 6 دول، وتنشئ حالياً مشاريع استطاعتها 722 ميجاواط، و2 جيجاواط من المشاريع قيد التطوير.

تابعونا على لينكيد إن Linkedin لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: GolbeleQ

التعليقات

آفاق حياري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟