fbpx

السعودية: أكوا باور ووتر جلوبال أكسس توقعان اتفاقيةً لتطبيق الحقن الهيدروليكي لمشاريع تحلية المياه 

 السعودية: أكوا باور ووتر جلوبال أكسس توقعان اتفاقيةً لتطبيق الحقن الهيدروليكي لمشاريع تحلية المياه 

سولارابيك – الرياض، المملكة العربية السعودية – 13 سبتمبر 2022: وقّعت شركتي «أكوا باور – ACWA Power» و«ووتر جلوبال أكسس – Water Global Access» اتفاقية تطوير صناعي لتطبيق تقنيات تحلية المياه بالحقن الهيدروليكي في مشاريع «ACWA Power» في الخليج العربي. وذلك على هامش أعمال المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية المعقود في الرياض، السعودية خلال اليومين الماضيين.

حول اتفاقية التطوير الصناعي بين الشركتين

تُعتَبَر «ACWA Power» المطوّرة والمشغّلة لعدة محطات توليد للكهرباء وتحلية المياه، وتتخصص «Water Global Access» في تطوير تقنيات تحلية المياه. وتأتي الاتفاقية بعد 6 أشهر من توقيع اتفاقيةً لتطبيق تقنيات الحقن الهيدروليكي في مشاريع تحلية المياه الخاصة بشركة «ACWA Power». وذلك استكمالاً لجهود الشركتين وللبدء بتنفيذ مشروع تجريبيّ للتقنية في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

مزايا تقنية الحقن الهيدروليكي

تتميز تقنية الحقن الهيدروليكي عن غيرها من تقنيات تحلية المياه -كتقنية التناضح العكسي- بالكفاءة الأعلى في استهلاك الطاقة. فهي تحسّن الاستهلاك بنسبة 10%، فيما يتعلق بإجمالي الاستهلاك المعروف بالطاقة المستهلكة لإنتاج واحد متر مكعب من مياه البحر المحلّاة.

ووفقاً للأبحاث، فإن الحقن الهيدروليكي حقق استهلاكاً أقل للطاقة بلغت قيمته 2.271 كيلوواط في الساعة مقارنة بتقنية التناضح  العكسي التي تستهلك 3 كيلوواط في الساعة لتحلية 1 متر مكعب من مياه البحر. وهذا سيسهم في تخفيض التعرفة الكهربائية لارتباطها الوثيق بمؤشرات استهلاك الطاقة.

مع النمو المطرد على المستويين السكاني والصناعي، يواصل استهلاك المياه في جميع أنحاء العالم ارتفاعه بمعدل سريع يتطلب حلولاً عاجلة. وتتوافر إمكانات هائلة لإنتاج المياه باستخدام تقنيات فعالة من حيث التكلفة ومنخفضة الكربون. وإننا  نعتز بدورنا  في تجريب تقنية الحقن الهيدروليكي الرائدة في تحلية المياه، وهي  تقنية سيكون لها شأن عظيم وستحقق قفزة نوعية في صناعة تحلية المياه.

بادي بادماناثان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

من المتوقع الانتهاء من المشروع التجريبي بحلول عام 2023 والبدء بالتسويق التجاري للتقنية بحلول عام 2024.

تابعونا على لينكيد إن Linkedin لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: ACWA Power

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟