fbpx

الإمارات: بلدية دبي تعلن إنجاز 85% من أعمال مركز دبي لإدارة النفايات

 الإمارات: بلدية دبي تعلن إنجاز 85% من أعمال مركز دبي لإدارة النفايات

سولارابيك – دبي، الإمارات العربية  المتحدة –12 سبتمبر 2022:  أعلنت بلدية دبي استكمال 85% من أعمال مركز دبي لإدارة النفايات «DWMC»، أكبر مشروع لإدارة النفايات وتحويلها إلى طاقة في العالم. وذلك بما يتماشى مع الخطة الوطنية للطاقة واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

حول مشروع إدارة النفايات «DWMC»

بدأت أعمال مشروع إدارة النفايات «DWMC» منذ عام 2021، انسجاماً مع  رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ساهم المشروع في السعي لتعزيز مكانة الإمارة في التنمية المستدامة وجعلها أفضل مدينة للعيش عالميّاً.

يقع مشرزع «DWMC» في منطقة الورسان وعلى مساحة 400 ألف متر مربع. مزوَّدٌ بالمولّدات والعنفات البخارية بالاعتماد على أحدث التقنيات السويسرية واليابانية في عمليات المعالجة، لتكون خاليةً من الروائح ومن دون انبعاثات كربونية.

من المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من الإنشاء بحلول عام 2023، ومن ثم المرحلة الثانية بحلول عام 2024. سيعمل المشروع  على معالجة 1.9 مليون طن من النفايات سنويّاً وتحويلها إلى طاقة متجددة.  كما وسيحوّل ما يصل إلى 45% من النفايات في البلدية إلى طاقة تكفي لتزويد 135 ألف منزل بالطاقة، ما سيسهم في تحقيق الاستراتيجية الخاصة بإمارة دبي للعام 2030 والهادفة إلى تقليل النفايات في المكبات.

«DWMC»: ألف حمولة من الشاحنات يومياً!

من المتوقَع أن يستقبل مركز «DWMC» فور الانتهاء من إنشائه حوالي 1000 حمولة من الشاحنات يوميّاً، بمعدل 88 شاحنة في الساعة. لتصل استطاعة المركز إلى 5666 يوميّاً من نفايات البلدية الصلبة وبخمسة خطوط للمعالجة.

تحويل النفايات إلى طاقة

سيتم الاستفادة من الطاقة المتجددة المولَّدَة من النفايات المعالجة في مشروع «DWMC» في تغذية شبكة الكهرباء المحلية ب 215 ميجاواط ساعة من الطاقة النظيفة، وسيتم ذلك عبر اثنين من خطوط المعالجة الخمسة. ويُذكَر أن المركز وخلال المرحلة الأولى سيعالج 2000 طن من النفايات الصلبة لإنتاج 80 ميجاواط ساعة من الكهرباء. 

يلعب المشروع الدور الكبير في تعزيز أوراق اعتماد الاستدامة في دبي.

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

المصدر: WAM

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟