fbpx

السعودية: أرامكو السعودية تعلن عن تأسيس صندوق للاستدامة بقيمة 1.50 مليار دولار

 السعودية: أرامكو السعودية تعلن عن تأسيس صندوق للاستدامة بقيمة 1.50 مليار دولار

سولارابيك – الرياض، المملكة العربية السعودية – 26 أكتوبر 2022: أعلنت شركة «أرامكو السعودية – Aramco» عن تأسيس صندوقٍ للاستدامة بقيمة 1.50 مليار دولار. والهدف منه، الاستثمار في التقنيات المستدامة الداعمة الانتقال  الطاقي العادل و الشامل في المملكة والمنطقة بأكملها.

حول صندوق الاستدامة

يعدّ هذا الصندوق واحداً من أكبر صناديق رأس المال الجريء الداعمة للاستدامة في العالم. تمّ الإعلان عن تأسيسه على هامش فعاليات مبادرة مستقبل  الاستثمار «FII» بدورتها السادسة والتي أقيمت في الرياض منذ عدة أيام.

يعمل صندوق الاستدامة، والذي يدار بالكامل من قبل «Aramco venture»، على الاستثمار بالتقنيات المستدامة التي تدعم طموح «أرامكو» في تحقيق أهدافها في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050. منها حلول كفاءة الطاقة، وحلول الاستدامة الرقمية والهيدروجين والأمونيا الزرقاء، كذلك تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه «CUSS». علاوة على الاستثمار في تطوير أنواع وقود جديدة منخفضة الانبعاثات الكربونية.

جهود أرامكو في تحقيق الاستدامة

تسعى «Aramco» إلى إزالة الكربون من النطاقين الأول والثاني لكافة أصولها التي تملكها وتديرها وذلك بحلول عام 2050. ومن أجل تحقيق ذلك، أعلنت الشركة عن مجموعة من الأهداف المرحلية بحلول عام 2035، والتي من شأنها أن تساهم في تخفيض  انبعاثات الغازات الدفيئة المسؤولة عنها  بمقدار 50 مليون طن متري مكافئ من ثاني أكسيد الكربون سنويّاً.

كما وتعمل «Aramco» على إنتاج الهيدروجين والأمونيا الزرقاء، إذ تهدف لإنتاج ما يصل إلى 11 مليون طن متري من الأمونيا الزرقاء سنويًا بحلول عام 2030. علاوة على ذلك، وقعت «Aramco» مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة «PIF». إذ ستشارك الشركة بموجب تلك المذكرة في أول مزاد طوعي لأرصدة الكربون ينظمه صندوق الاستثمارات العامة بحلول العام المقبل 2023.

تعليقات المسؤولين

يمثّل إطلاق صندوق الاستدامة الخاص بأرامكو السعودية ومشاركتنا في سوق الكربون الطوعي إضافات متميّزة في توجهنا نحو الحياد الصفري. ونحن نتعامل مع تحديات المناخ كأولوية كبرى، ونركز جهودنا على تحديد حلول عملية وملموسة يمكن أن يكون لها تأثير مفيد. ومن خلال الصندوق نخطط للاستثمار في تقنيات جديدة ومبتكرة لديها القدرة على تقليل الانبعاثات الناتجة عن غازات الاحتباس الحراري. وفي الوقت نفسه، من خلال المساعدة في إنشاء سوق طوعي للكربون في المملكة، نأمل في تشجيع الاستثمار في تلك التقنيات لجعلها مُجدية اقتصاديًا.

رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Armaco

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟