fbpx

الإمارات: مصدر توقع اتفاقية لتطوير أول محطة للطاقة الشمسية لها في تركمانستان باستطاعة 100 ميجاواط

 الإمارات: مصدر توقع اتفاقية لتطوير أول محطة للطاقة الشمسية لها في تركمانستان باستطاعة 100 ميجاواط

سولارابيك – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 22 نوفمبر 2022:  أعلنت «شركة أبوظبي لطاقة المستقبل – Masdar» عن توقيعها اتفاقية تطويرٍ مشتركة مع الشركة التركمانية «Turkmenenergo»  التابعة لوزارة الطاقة التركمانية. وذلك بهدف تطوير أول مشروع طاقةٍ شمسيةٍ كهروضوئية لمصدر في تركمانستان باستطاعة 100 ميجاواط.

حول الاتفاقية

جاء توقيع الاتفاقية امتداداً لمذكرة التفاهم بين كل من «Masdar» والحكومة التركمانية في شهر أكتوبر من العام الماضي. بهدف استكشاف فرص التعاون المشترك بين الطرفين وتطوير مشاريع طاقة متجددة. 

كما وتطمح تركمانستان بالاستمرار في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد. والحد من الاعتماد الكبير على مصادر الوقود التقليدية من خلال الاستفادة من  الخبرة العالمية التي تمتلكها «Masdar» في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

ويعد هذه المشروع الأول لشركة  «Masdar»  في تركمانستان والتي تسعى بدورها لأن تتبع هذا المشروع بعدد من المشاريع اللاحقة مستقبلاً. مستفيدة بما تتميز به من مزايا طبيعية من شأنها أن تدعم تطوير مثل هذه المشاريع كأشعة الشمس المتوافرة طيلة العام وسرعات الرياح العالية. 

جرى توقيع الاتفاقية خلال منتدى الأعمال الإماراتي – التركمانستاني. والذي أقيم في أبوظبي بحضور فخامة سيردار بيردي محمدوف، رئيس جمهورية تركمانستان، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في دولة الإمارات. تم التوقيع على الاتفاقية من قبل معالي شاريمورات بورشكوف، نائب رئيس مجلس الوزراء في تركمانستان، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «Masdar».  

تعليقات المسؤولين

 مصدر شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة وتضم محفظتها العديد من المشاريع في منطقة آسيا الوسطى، ما يجعلها تمتلك الخبرات الفنية والتقنية اللازمة للمساهمة بشكل فاعل في دعم مساعي تركمانستان لتطوير قطاع الطاقة المتجددة لديها. وإننا سعداء بتوقيع اتفاقية التطوير المشتركة، ونأمل أن تكون هذه المحطة التي تبلغ قدرتها 100 ميجاواط بداية لسلسلة من المشاريع اللاحقة لنا في تركمانستان.

محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «Masdar» 

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Masdar   

Image Credits: Masdar

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *