fbpx

مصر: تعاون ثلاثي الأطراف بين مصدر وإنفنيتي باور وحسن علام للمرافق لتطوير مشروع هيدروجين أخضر باستطاعة 4 جيجاواط

 مصر: تعاون ثلاثي الأطراف بين مصدر وإنفنيتي باور وحسن علام للمرافق لتطوير مشروع هيدروجين أخضر باستطاعة 4 جيجاواط

سولارابيك – شرم الشيخ، مصر– 16 نوفمبر 2022: وقع ائتلافٌ مكونٌ من شركة «مصدر– Masdar» و«إنفينتي باور– Infinity Power» وشركة «حسن علام للمرافق» اتفاقية تهدف لتطوير مشروع هيدروجين أخضر في مصر باستطاعة 2 جيجاواط في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس «SCZone»، وذلك كمرحلة أولية من مشروع إنتاج 4 جيجاواط من الهيدروجين الأخضر.

خطة العمل

يخطط الائتلاف في المرحلة الأولى من المشروع إلى إنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في «المنطقة الاقتصادية لقناة السويس» والبدء بعمليات تشغيلها بحلول عام 2026. كما أنه سيتم زيادة محطات تصنيع المحللات الكهربائية في «المنطقة الاقتصادية لقناة السويس» وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط لتأمين طاقة إنتاجية تصل حتى 4 جيجاواط بحلول 2030.

من المتوقع أن تنتج المنشأة عند اكتمالها حوالي 2.3 مليون طن من الأمونيا الخضراء المعدة للتصدير. علاوةً على أنها ستزود الصناعات المحلية بالهيدروجين الأخضر المتجدد.

ووفقاً للاتفاقية فإن الائتلاف سيدخل في اتفاقية ملزمة مع «المنطقة الاقتصادية لقناة السويس» و«هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة» و«الشركة المصرية لنقل الكهرباء» و«الصندوق السيادي المصري». كما ستحدد الاتفاقية الشروط والأحكام الرئيسية لبرنامج تطوير الهيدروجين الأخضر مع التركيز على المرحلة الأولى من البرنامج.

أهمية الاتفاقية

إن توقيع مثل هذه الاتفاقية يعزز استقلالية قطاع الطاقة في مصر. كما أنه يمكنها من إنتاج مشتقات الهيدروجين الأخضر ذات القيمة العالية والمعدة للتصدير كالأمونيا الخضراء. فضلاً عن أن هذا المشروع سيدعم النمو الاقتصادي في مصر ويعزز مكانة البلاد كمركز إقليمي رئيسي للوقود الأخضر.

مراسم توقيع الاتفاقية

تم توقيع الاتفاقية على هامش أعمال مؤتمر الأطراف للمناخ «كوب 27–COP27». إذ وقع الاتفاقية مدير الأصول والخدمات التقنية والهيدروجين الأخضر في شركة «مصدر» السيد محمد عبد القادر الرمحي، والرئيس التنفيذي لشركة «حسن علام للمرافق» السيد عمرو علام، ورئيس مجلس إدارة «إنفينتي باور» السيد محمد منصور.  ولقد حضر مراسم التوقيع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي ورئيس مجلس إدارة «مصدر» الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر الدكتور محمد شاكر المرقبي، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي ووزير التجارة الخارجية الإماراتية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وسفيرة الإمارات في مصر السيدة مريم خليفة الكعبي. بالإضافة إلى رؤساء تنفيذيين من عدد من المؤسسات الحكومية المصرية.

تعاون مسبق بين الأطراف الثلاثة

إن هذا التعاون لا يعتبر الأول بين الشركات الثلاث. فقد وقعوا في الأسبوع الماضي اتفاقية لتطوير مشروع من أكبر المشاريع في العالم لطاقة الرياح البرية في مصر. تبلغ استطاعة المحطة 10 جيجاواط وستساهم في تقليل 23.8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

الطاقة المتجددة في مصر

تسعى مصر لأن تشكل الكهرباء المولدة من مصادر متجددة 42% من إجمالي الكهرباء في البلاد بحلول عام 2035. في حين أن السلطات المصرية تعمل على مراجعة استراتيجية الطاقة المتجددة في البلاد لتشمل الهيدروجين الأخضر.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: شركة مصدر

Image source: Masdar

التعليقات

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟