fbpx

الإمارات: اعتماد قانون جديد لتنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية

 الإمارات: اعتماد قانون جديد لتنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية

سولارابيك – الإمارات العربية المتحدة – 21 نوفمبر 2022: أعلنت وزارة «الطاقة والبنية التحتية» الإماراتية عن اعتماد قانونٍ جديدٍ لتنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية.

أهداف قانون تنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية

يهدف القانون الاتحادي إلى تمكين الأشخاص من إنتاج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على مصادر متجددة. بالإضافة إلى ذاك، تحقيق أهداف دولة الإمارات المتمثلة بتعزيز تنويع مصادر الطاقة المتجددة والاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية الموجودة داخل البلاد بما يضمن خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد المناخي. كما ويهدف القانون الجديد إلى المساهمة في حماية البيئة من خلال تقليل الطلب على الكهرباء في أوقات الذروة من شبكات التوزيع. علاوة على هدفه في وضع أسسٍ تتماشى مع مبادرة الإمارات للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 والاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050، والتي تهدف إلى جعل الطاقة المتولدة من مصادر متجددة تصل حتى 50% من إجمالي الكهرباء.

القانون خطوة استباقية نحو تحقيق استراتيجية الطاقة في الإمارات

سيتم تطبيق القانون الجديد بالتعاون بين وزارة «الطاقة والبنية التحتية» والجهات الاتحادية والمحلية المعنية بتزويد وتوزيع الكهرباء للمستهلكين. إذ ستسري أحكام المرسوم على عمليات ربط وحدات الإنتاج الموزعة للكهرباء مع شبكة التوزيع. وعلى جميع منتجي ومزودي الخدمة بما في ذلك المناطق الاقتصادية والحرة والاستثمارية. وقد حدد القانون مهام واختصاصات وزارة «الطاقة والبنية التحتية». كما نص على ضرورة التزام أي شخصٍ لديه الرغبة برط وحدة الإنتاج مع شبكة التوزيع بضرورة الحصول على موافقةٍ مسبقةٍ من السلطة المختصة، إلى جانب إبرام اتفاقية الربط مع مزود الخدمة وفق التشريعات النافذة لدى السلطة المختصة.

الإمارات تسعى للوصول إلى الحياد المناخي

إن استخدام الطاقة النظيفة هو إحدى الركائز الأساسية في عمل الإمارات من أجل خفض الانبعاثات الدفيئة، وتنويع مصادر الطاقة. وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الناجم عن زيادة عدد السكان والتطور الصناعي والتجاري.

وما زالت الإمارات تسعى لتأمين مستقبل منخفض الانبعاثات الكربونية وتعمل على إيجاد حلول مبتكرة لتحقيق الحياد المناخي.

نعمل على تطوير استراتيجية الطاقة، وخاصة النظيفة منها، في إطار رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة الهادفة إلى تعزيز الاستدامة والابتكار والتحول نحو اقتصاد أخضر، من خلال زيادة نسبة الطاقة النظيفة والمتجددة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050، والمبادرة الاستراتيجية للحياد الكربوني 2050، وغيرها من المستهدفات الوطنية

السيد سهيل بن محمد المزروعي، وزير «الطاقة والبنية التحتية»

تعليقات المسؤولين: تطوير القوانين لمستقبل مستدام

إن الإمارات ماضية في تطوير المنظومة التشريعية والقانونية الضامنة لتأمين مستقبل منخفض الانبعاثات الكربونية، وبما يعزز من مسيرة الإنجازات والمكتسبات المتلاحقة التي تحققها الدولة في ملف الحياد المناخي، وريادة الدولة عالمياً، ومكانتها في ذلك المجال قبيل استضافتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين «COP28» عام 2023».

السيد سهيل بن محمد المزروعي، وزير «الطاقة والبنية التحتية»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: وزارة «الطاقة والبنية التحتية»

Image source: moei

التعليقات

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟