fbpx

فرنسا: قانون جديد لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة

 فرنسا: قانون جديد لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة

سولارابيك – فرنسا – 9 نوفمبر 2022: وافق مجلس الشيوخ الفرنسي على مشروع قانون جديد لتطوير الطاقة المتجددة. ويتضمن القانون الجديد تغطية مواقف السيارات لما لا يقل عن 80 مدينة بالألواح الشمسية.

سبب طرح القانون الجديد

في عام 2020 كانت فرنسا هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي لا تزال تعتمد بشكل أساسي على الطلقة النووية ولم تفِ بالتزاماتها بتطوير الطاقة المتجددة. لذلك وافق الآن مجلس الشيوخ على القانون الجديد الذي من شأنه زيادة نسبة الطاقة المتجددة في البلاد.

القانون الجديد

ينص القانون الجديد على تغطية نصف مساحة مواقف السيارات على الأقل بألواح شمسية.

وسيكون لمواقف السيارات التي تتراوح مساحتها بين 80 و400 مكان مدة خمس سنوات ابتداءً من يوليو2023 لتكون متوافقة مع القانون الجديد. كما أن المواقف الأكبر سيكون لها وقت أقل، ثلاث سنوات فقط من نفس التاريخ.

تركز خطة الحكومة بشكل أساسي على أن عملية وقوف السيارات على الطرق السريعة والطرق الرئيسية يمكنها أن تولد ما يصل إلى 11 جيجاواط أي ما يعادل 10 مفاعلات نووية.

كما أنه يوجد بعض الاستثناءات الملحوظة. فعندما يكون لموقف السيارات في الهواء الطلق قيوداً تقنية ومعمارية وتراثية وبيئية قد يتم إعفاؤها. بالإضافة إلى ذلك فإن المساحات المظللة بالأشجار والتي تزيد عن نصف المساحة قد تفسد المتطلبات وكذلك مواقف الشاحنات.

أما بالنسبة للتعامل المالي، فإن مقدار المساعدة المالية التي ستقدمها الحكومة غير واضح. كما أنه غير واضح كم سيدفع مشغلو المواقف مقابل الألواح المركبة على الأسطح.

علاوة على ذلك، فإن الحكومة تبحث بناء مزارع شمسية كبيرة على أرض خالية بجوار الطريق السريعة وخطوط السكك الحديدية والمناطق الزراعية. كما أن «الشركة الوطنية للسكك الحديدية – SNCF » تخطط لتركيب أكثر من مليون متر مربع من الألواح الشمسية بحلول عام 2030.

الطاقة المتجددة في فرنسا

تولد فرنسا حالياً 25% من احتياجاتها من الكهرباء باستخدام مصادر طاقة متجددة، أي أقل من جيرانها الأوروبيين. لذلك وضع الرئيس إيمانويل ماكرون في بداية العام هدفاً لزيادة إنتاج الطاقة الأولي بمقدار عشرة أضعاف إلى أكثر من 100 جيجاواط. إضافة إلى بناء 50 مزرعة رياح بحرية لإضافة 40 جيجاواط أخرى.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: Engadget

التعليقات

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟