fbpx

أمريكا: المختبر الوطني للطاقة المتجددة ينشر النسخة التفاعلية الجديدة من مخطط كفاءة الخلايا الشمسية

 أمريكا: المختبر الوطني للطاقة المتجددة ينشر النسخة التفاعلية الجديدة من مخطط كفاءة الخلايا الشمسية

سولارابيك – كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية – 18 نوفمبر 2022: نشر المختبر الوطني للطاقة المتجددة «NREL» على موقعه الرسمي نسخةً جديدةً من مخططه الخاص بكفاءة الخلايا الشمسية «Cell Efficiency Chart»، مع إجراء بعض التحديثات وإضافة مزايا تفاعلية للمخطط من شأنها أن تسهل استخدامه. 

حول النسخة التفاعلية من المخطط

عمل المختبر الوطني على إجراء عدة تحديثاتٍ على النسخة الجديدة من المخطط. فقد أصبح بالإمكان -ومن خلال النسخة- الحصول على بياناتٍ تعود لسنواتٍ ماضية. إلى جانب رسم مخططاتٍ خاصةٍ بتقنياتٍ معينة أو فتراتٍ زمنية محددة. اللافت، أن المعلومات التي يمكن استخراجها من هذا المخطط التفاعلي لا تقتصر على الكفاءة فقط. بل يمكن ومن خلال الضغط على نقطة محددة، إنشاء مخططاتٍ جديدة لتقنيةٍ معينة، ومن ثم مقارنتها بتقنياتٍ أخرى.

كما ويمكن ومن خلال المخطط الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بأي تقنية تم تطويرها خلال الخمسين عاماً الماضية، فضلاً عن إمكانية تصدير البيانات إلى برامج حاسوبية أخرى. علاوة على ذلك، يسجل المخطط تطور تقنيات الخلايا الكهروضوئية الجديدة، كخلايا البيروفسكايت، والخلايا التقليدية كخلايا السيليكون، والتحسن التدريجي في كفائتها عبر السنوات الماضية.

تعليقات المسؤولين

من المحتمل أن يكون مخطط كفاءة الخلايا الشمسية من «NREL» هو الرسم البياني الأكثر عرضًا الذي يمكنك العثور عليه في المؤتمر السنوي لخبراء الأنظمة الكهروضوئية والمؤتمرات المماثلة، غير أن تلك المخططات السابقة، أصبحت ممتلئة لدرجة أنه من الصعب رؤية البيانات ،باستخدام المخطط التفاعلي الجديد ، سيتمكن الباحثون من الاستمرار في استخدام البيانات ولكن مع طريقة أوضح وأفضل لعرضها وتقديمها.

سارة كورتز ، زميلة أبحاث أولى في NREL

يمكن القول أن مخطط كفاءة الخلايا الشمسية يعد من أبرز المراجع لكفاءة الخلايا الشمسية على مستوى العالم. فهذا المخطط يعد من بين الصفحات الأكثر زيارة على موقع NREL على الويب. ومما لا شك فيه أن هذه النسخة الجديدة التفاعلية ستزيد من شعبيته بين المستخدمين.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: National Renewable Energy Laboratory

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟