fbpx

مصر: المملكة العربية السعودية تكشف عن ثلاثة مشاريع جديدة في مجال العمل المناخي في مؤتمر الأطراف COP27

 مصر: المملكة العربية السعودية تكشف عن ثلاثة مشاريع جديدة في مجال العمل المناخي في مؤتمر الأطراف COP27

سولارابيك – شرم الشيخ، مصر – 12 نوفمبر 2022: أعلن وزير الطاقة السعودي عن إطلاق ثلاثة مشاريع جديدة تعزز جهود المملكة في دفع عجلة العمل المناخي محلياً وإقليمياً.

حيث تم الإعلان عن المشاريع الثلاثة أثناء فعاليات اليوم الثاني لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء المنعقدة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «COP27»

المشروع الأول

يتضمن المشروع الأول إطلاق المملكة العربية السعودية لمركز معارف الاقتصاد الدائري للكربون في بداية عام 2023. إذ أن الهدف من هذا المركز هو دعم جهود التعاون الإقليمي في مجال تطوير تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون وذلك من خلال تبادل المعلومات وأفضل الممارسات والنتائج بما يساعد في تحقيق الأهداف الطموحة التي تم تحديدها من قبل مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

المشروع الثاني

أما بالنسبة للمشروع الثاني فيشمل تأسيس مركز إقليمي لتسريع عملية خفض الانبعاثات الكربونية وذلك بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا. يهدف المركز إلى تعزيز فرص التعاون الإقليمي ودعم الجهود المبذولة في خفض الانبعاثات الكربونية وتسريع اعتماد نموذج الاقتصاد الدائري للكربون.

كما ستتجلى أهمية المركز في كونه سيمكن دول المنطقة من المشاركة بشكل فعال في الحوارات المناخية العالمية ووضع خطة عمل واضحة لخفض الانبعاثات الكربونية.

المشروع الثالث

يشمل المشروع الثالث استضافة المملكة العربية السعودية لأسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023 وذلك في فترة تسبق النسخة الثامنة والعشرين لمؤتمر المناخ «COP28» بمشاركة أصحاب المصلحة الإقليميين والعالميين بهدف البحث عن الفرص والتحديات وإيجاد الحلول المبتكرة وتعزيز العمل المناخي.

مبادرة السعودية الخضراء

مبادرة أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان العام الماضي في العاصمة الرياض. تم ذلك خلال مؤتمر شارك فيه عدد من رؤساء الدول والمنظمات الإقليمية والدولية ورؤساء كبرى الشركات.

تهدف المبادرة إلى حماية البيئة عن طريق خفض الانبعاثات الكربونية وتبني خطط زراعية لزراعة أكثر من 10 مليارات شجرة داخل المملكة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: وزارة الطاقة السعودية

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *