الأردن: تطبيق جرين جو يقوم بشراء النفايات المفروزة والملابس والأحذية

سولارابيك – عمان، الأردن – 06 سبتمبر 2020: أطلق القائمون على مشروع «جرين جو – GreenJO» المعني بالشؤون البيئية والتنمية المستدامة، تطبيق «GreenJO» المخصص لجمع النفايات المفروزة وإعادة تدويرها. وتم إعداد نظام مكافأة لمن يشارك بالعملية عبر التطبيق، ويعد هذا التطبيق الأول من نوعه في الأردن وفي العالم العربي.

يطلب التطبيق من مستخدميه إدخال نوع النفايات المفروزة والوزن التقريبي لها ومكان تواجدها (عنوان المستخدم مثلاً)، ليأتي بعد ذلك سائق «جرين جو – GreenJO» المدعو «The Greener» إلى الموقع المحدد ويستخدم ميزان دقيق لحساب ثمن المواد المفروزة، وليتم عملية الشراء بشكل نهائي.

يتميز التطبيق بخاصية جمع نقاط، حيث يتم منح نقاط للمستخدمين في كل مرة يتم فيها بيع النفايات المفروزة لـ «جرين جو – GreenJO»، وعند الوصول لعدد معين من النقاط يتم تقديم جوائز ومكافئات للمستخدمين، بهدف تشجيع الأفراد على المشاركة أكثر بعملية إعادة التدوير.

 

كما يتيح التطبيق خيار إعادة التدوير بدون مقابل مادي، ويتم تعويض المستخدمين بأسهم خدمة مجتمع الذي يلقى رواجا بين المستخدمين.

طرق الفرز عبر تطبيق «GreenJO»

يتيح التطبيق بيع النفايات المفروزة بطريقة الفرز الكلي، والتي تتطلب فصل المواد القابلة لإعادة التدوير وفق نوعها بشكل منفصل (كل مادة قابلة لإعادة التدوير بحاوية منفصلة عن باقي المواد)، مثلاً توضع القوارير الزجاجية بحاوية منفصلة عن القوارير البلاستيكية  وبذلك يتم بيع المواد بشكل منفصل.

إعادة تدوير الملابس والأحذية القديمة

تم مؤخراً إضافة قسم لإعادة تدوير الملابس والأحذية القديمة إلى التطبيق، حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بإعادة تدوير الملابس والأحذية القديمة بدلا من التخلص منها، ويساعد التطبيق بإعادة بيعها بعد غسلها واصلاحها لمن يحتاجها بأسعار رمزية جدا، لا تتجاوز أجور النقل فقط لا غير.

تفاجئنا بمقدار التفاعل عند إضافة قسم إعادة تدوير الملابس, ومقدار جودة الملابس التي قام الناس بالتبرع فيها.

المهندس أسامة الغويري, المدير التنفيذي في «جرين جو – GreenJO» في تصريح حصري لسولارابيك

الفئات المستهدفة والإنجازات

تستهدف المؤسسة الغير ربحية القطاعات المنزلية والشركات والقطاع الحكومي والبنوك، وبلغ عدد الشركات والمنازل الذين يعيدون تدوير نفاياتهم بإستخدام التطبيق لغاية اليوم 143 شركة و 2990 منزل.

كما تقدم «GreenJO» دورات إرشادية للشركات التي تقوم بإعادة التدوير من أجل تخفيف الجهد وتحقيق نتائج أفضل بالفرز، فقد قامت بعض الشركات التي تعيد تدوير منتجاتها من خلال التطبيق بالتبرع بالمكافئات المالية على شكل أسهم لخدمة المجتمع، حيث يتم من خلال هذه الأسهم شراء كراسي متحركة وعكازات ومعينات حركية لذوي الاحتياجات الخاصة وتوزيعها على من يحتاجها.

“بدأنا العمل في منصف فبراير، ثم أتت جائحة فايروس كورونا COVID-19 وأوقفت عملنا بشكل كلي. كل ما حقنناه تم خلال 120 يوم عمل فقط. نحن فخورون جدا بما حققناه خلال فترة قصيرة ونطمح للتوسع والتطور بشكل أكبر خلال الأيام القادمة.” “نسعى دائما في «GreenJO» لتحقيق التنمية المستدامة وأن نحمي البيئة من كل ما قد يضرها، فجميع سيارات فريقنا هي سيارات كهربائية إيمانا منا بتحقيق التنمية البيئية في كل الجوانب.” “نسعى كي نحظى بدعم من المنظمات الدولية أو الشركات المحلية الأردنية لنوفر موارد تغطي إحتياجات الشركة حتى نصنع منتجات مميزة بأسعار مناسبة.”

المهندس أسامة الغويري, المدير التنفيذي في «جرين جو – GreenJO» في تصريح حصري لسولارابيك

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: مقابلة مع القائمين على المشروع

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة طاقة كهربائية، محررة في منصة سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

إنضم إلى قائمتنا البريدية

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك