الإمارات: إنشاء أكبر مزرعة داخلية في العالم

سولارابيك – أبوظبي، الإمارات – 24 سبتمبر 2020: تخطط إمارة أبوظبي لإنشاء أكبر مزرعة داخلية في العالم في صحراءها وذلك ضمن مشروع مشترك بين شركتي «رين ميكرز كابيتال انفيستمينت –Rain Makers Capital Investment» في أبو ظبي و «جروجروب أي اف اس – Grow Group IFS» الهولندية وأُطلق على المشروع اسم «Green Factory Emirates».

ومن المتوقع بأن تنتج المزرعة 10 آلاف طن من المنتجات الزراعية الطازجة سنوياً، ويمتد المشروع على قطعة أرض تبلغ مساحتها 17.5 هكتار ومنطقة زراعة حوالي 160 ألف متر مربع.

إعطاء الأولوية للمنتجات الزراعية الطازجة

يعتمد مشروع «Green Factory Emirates» على نظام الزراعة الداخلية الهولندي الأكثر تقدماً في العالم لتطوير الزراعة الداخلية في دولة الامارات بصورة مبتكرة. وسيوفر نحو 95٪ من استهلاك المياه، مقارنة بالطرق التقليدية للزراعة، وسيساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 40٪.

ذكر بيان مشترك أن المشروع سيواجه تحديات الزراعة الطبيعية الناجمة عن المناخات القاسية المقيدة في مناطق مثل الإمارات العربية المتحدة. كما أعلنوا عزمهم على بناء مزارع داخلية في مناطق أخرى تواجه تحديات مماثلة تعاني من المناخات القاسية للزراعة العادية.

ومن المخطط أن تساعد وحدة البحث والتطوير التابعة للمشروع أيضاً في زيادة الإنتاج بما يتجاوز الـ 56 نوعًا المتاحة حالياً من الخضراوات، كما سيتم تحسين الإنتاج من خلال جمع البيانات في الوقت الفعلي لتطوير مشاريع التوسع المستقبلية.

ومن المتوقع أن تكون المرحلة الأولى من المشروع جاهزة قبل افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي في أكتوبر/تشرين الأول 2021. وتقدر كلفة المشروع بكامله بنحو 174.8 مليون دولار وسيُنفذ على ثلاث مراحل مختلفة.

أهمية Green Factory Emirates

تنمو الإنتاجية الغذائية العالمية حالياً بمعدل سنوي وسطي يبلغ 1.63٪ وفقاً لتقرير الإنتاجية الزراعية العالمية (GAP Report) لعام 2019. ويحتاج معدل النمو إلى الارتفاع إلى 1.73٪ على الأقل لإنتاج الغذاء والأعلاف والألياف والطاقة الحيوية على نحو مستدام بما يكفي 10 مليارات شخص بحلول عام 2050.

تهدف الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز الأمن الغذائي من خلال برنامج تسريع تبني التقنيات الزراعية الحديثة في الدولة، والاعتماد على تطوير الإنتاج الزراعي وتقنيات الغذاء. فضلاً عن هدفها بالوصول للمرتبة الأولى على مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051. وكانت صعدت الإمارات 10 مراكز في غضون عام، لتحتل المرتبة 21 من أصل 113 دولة، في عام 2019.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: forbes middle east

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

One thought on “الإمارات: إنشاء أكبر مزرعة داخلية في العالم

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك