السعودية: 5 حقائق يجب أن تعرفها عن مشروع المدينة المليونية “ذا لاين”

مشروع مدينة «The Line» المستدامة

يهدف مشروع «ذا لاين – The line»، لبناء مدينة مليونية في «نيوم – NEOM» مؤلفة من مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي، جاعلة من المشي نمط الحياة فيها، لأن المدينة ستكون خالية من الشوارع والسيارات لتكون عديمة الانبعاثات الكربونية بشكل كامل.

موقع مشروع «ذا لاين - The Line»

يمتد مشروع «ذا لاين – The line» على مسافة 170 كم ويقع في «NEOM» شمال غرب المملكة العربية السعودية، عند طرف خليج العقبة على البحر الأحمر.

يهدف المشروع للمحافظة على 95% من الطبيعة في أراضي «NEOM» كما تبرز أهمية موقعه على البحر الأحمر في كونه على مفترق طرق العالم في شمال غرب المملكة، مما يدعم موقع «NEOM» لتكون مركزاً عالمياً للابتكار، حيث يستطيع 40% من سكان العالم الوصول إلى «NEOM» في أقل من 4 ساعات، كما أن قرابة 13% من حركة التجارة العالمية تمرُّ عبر البحر الأحمر.

5 حقائق يجب أن تعرفها عن "ذا لاين"

1. المشي كنمط أساسي للحياة في «ذا لاين - The Line»

يهدف تصميم المشروع إلى جعل المشي نمطاً أساسياً للحياة، بدون وجود للسيارات، بحيث تختفي وسائل النقل الفائقة السرعة في أنفاق تحت الأرض، وقادرة على التسهيل التنقل بين طرفي المدينة خلال مدة أقصاها 20 دقيقة. ويمكن لأي شخص ضمن المجتمع الواحد أن يحصل على ما يحتاجه (مرافق الحياة، العمل، الترفيه) بالمشي مسافة قصيرة مدة 5 دقائق كحد أقصى.

2. التمكين الرقمي لكافة جوانب الحياة

وهذا يعني أن كل مقيم سيكون متصلاً رقمياً أينما كان على امتداد مجتمعات «ذا لاين – The line»، وقادراً على القيام بما يحتاج إليه في جميع الأوقات. وبغض النظر عن مكان تواجده، فإن الطبيعة لا تبعد أكثر من 5 دقائق سيراً على الأقدام.

وباختصار، سيكون جوهر الحياة في «NEOM» هو “المعيشة، والعمل، والاستمتاع بالحياة دون الحاجة إلى التنقل”.

3. الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%

يعتمد المشروع على بنية تحتية ذكية ومتناغمة مع البيئة المحيطة، إذ تعمل بشكل كامل على مختلف أنواع الطاقة المتجددة، مما يخلق بيئة صحية خالية من التلوث والضجيج، حيث سيتم استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% لتكون مسؤولية الحفاظ على البيئة جزءاً لا يتجزأ من القوانين التشريعية والأنظمة التي تعزز الممارسات المستدامة على كافة الأصعدة.

4. البنية التحتية للخدمات

تشمل البنية التحتية للخدمات: المواصلات الفائقة السرعة، وخدمات الشحن، والطاقة، والمياه، والخدمات الصحية، وتقنية المعلومات، وغيرها، بحيث تكون مدمجة بطريقة توفر مساحات للمشي، وتحدُّ من الضوضاء، والازدحام، والتلوث.

5. الاعتماد على أحدث تقنيات الذكاء الصناعي

ستكون جميع الأعمال والمجتمعات متصلة بشكل متسق من خلال إطار رقمي يتضمن الذكاء الاصطناعي والروبوتات والذي بدوره يُهَيّئُ منصة للذكاء الجماعي تتيح التعلم والنمو بشكل مستمر – ويعمل هذا النظام الذكي على استخدام وتحليل 90% من البيانات التي تُجمَع، مما يوفر أنظمة قابلة للتوقّع وليس التفاعل فقط.

الدور الاقتصادي للمشروع

سيُسهم مشروع «The line» في «NEOM» بإضافة 180 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، كما سيوفر 380 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.