استحواذ السيارات الكهربائية القابلة للشحن على نسبة 6.8% في السوق الأوروبية في الربع الأول من هذا العام

سولارابيك – الاتحاد الأوروبي –  14 مايو 2020: شهد الربع الأول من عام 2020 ازدياداً ملحوظاً في مبيع السيارات الكهربائية القابلة للشحن بأنواعها المختلفة (الهجينة والكهربائية بالكامل) لتصل حصتها السوقية في الاتحاد الأوروبي لـ 6.8%. وبلغت حصة هذه السيارات في الفترة نفسها من عام 2019 نسبة 2.5% مما يعني ارتفاعاً يقدر بثلاثة اضعاف، وفقاً لتقرير الجمعية الأوروبية لصانعي السيارات.

ويوضح التقرير الذي نشر مؤخراً ارتفاع مبيعات كافة أنواع السيارات الكهربائية وخاصة القابلة للشحن منها على الرغم من انخفاض مبيعات السيارات بشكل عام في هذه الفترة نظراً لتأثير الإجراءات المتخذة في الدول بسبب فيروس كورونا Covid-19. وعلى الرغم من هذا الارتفاع في حصة السوق مازالت السيارات المعتمدة على الوقود التقليدي (بنزين، ديزل) تشكل حصتها أكثر من نصف سوق السيارات المباعة.

حصة السوق لمختلف أنواع السيارات الجديدة المباعة في الربع الأول من عام 2020

السيارات العاملة على الوقود (بنزين، ديزل)

تراجعت مبيعات السيارات العاملة على وقود الديزل بشكل ملحوظ في الربع الأول من عام 2020، بنسبة 32.6% بعدد 738,392 سيارة مباعة في مختلف أنحاء أوروبا. فبعد أن كانت حصتها من السوق تشكل 33.2% في الربع الأول من عام 2019، تراجعت هذا العام لتصبح 29.9%. حيث شمل الانخفاض جميع الأسواق الأوروبية وحتى الأسواق الأربعة الكبرى: إيطاليا انخفضت 49.8% وفرنسا 36.6% واسبانيا 33.8% وألمانيا 23%.

أما السيارات العاملة على البنزين فتراجعت مبيعاتها أيضاً، نظراً لإغلاق العديد من الوكلاء والمحلات منذ شهر آذار بسبب الإجراءات الاحترازية لاحتواء فيروس كورونا في الدول الأوروبية. حيث تم تسجيل 1.3 مليون سيارة مباعة في الربع الأول من هذا العام مشكلة تراجع بنسبة 32.2% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي حيث بيع 2 مليون سيارة.

وباستثناء قبرص وليتوانيا، تعرضت جميع دول الاتحاد الأوروبي لانخفاض حاد من مرتبتين حتى الآن هذا العام.

السيارات العاملة بالطاقة البديلة

كانت السيارات الكهربائية القابلة للشحن «Electrically‐Chargeable Vehicles – ECV» المستفيد الأول من تراجع مبيعات السيارات العاملة على الوقود التقليدي، حيث ازدادت مبيعات سيارات «ECV» في الربع الأول من عام 2020 بنسبة 100.7%، حيث تم تسجيل 167,132 سيارة مباعة في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي.

كما كسبت السيارات العاملة بالبطاريات «Battery Electric Vehicles – BEV» والسيارات الهجينة القابلة للشحن «Plug-in Hybrid Electric Vehicles – PHEV» دفعة قوية في السوق حيث ازدادت مبيعات كل منهما بنسبة 68.4% و161.7% على التوالي.

بينما بقيت السيارات الهجينة «Hybrid Electric Vehicles – HEV» تتصدر مبيعات السيارات الصديقة بالبيئة (نسبياً) وتشكل 9.4% من حصة السوق الأوروبية للسيارات، حيث تم تسجيل 232,525 سيارة مباعة في الربع الأول من عام 2020 بزيادة بنسبة 45.1% عن الربع الأول من عام 2019.

أما فيما يتعلق بالسيارات العاملة على الوقود البديل (السيارات العاملة على الايثانول «Ethanol – E85» والسيارات العاملة على الغاز النفطي المسال «Liquid Petroleum Gas– LPG» بالإضافة للسيارات العاملة على الوقود الطبيعي «Natural Gas – NGV») فكانت النتائج متفاوتة ومختلفة.

ازداد الطلب على السيارات العاملة على الغاز الطبيعي «NGV» بشكل كبير فبلغت نسبة الزيادة 68.5%، بينما تراجع عدد السيارات العاملة على الغاز النفطي المسال «LPG» المسجلة إلى النصف بسبب الانكماش في السوق الإيطالية. وهذا جعل من الزيادة في الطلب على سيارات «NGV» لا يغطي على النقص في الطلب على سيارات «LPG» مما أدى لانخفاض إجمالي بحصة سيارات الوقود البديل بنسبة 30.4%.

بشكل عام حققت الأسواق الكبرى الأربعة ارتفاعاً ملحوظاً في تسجيل السيارات العاملة على الطاقة البديلة منذ شهر يناير وحتى نهاية شهر مارس من هذا العام، حيث ارتفعت في ألمانيا بنسبة 74.9% وفي فرنسا بنسبة 71.7%، ويعود ذلك للأداء المذهل الذي تقدمه السيارات الهجينة القابلة للشحن «Plug-in Hybrid Electric Vehicles – PHEV».

لمراجعة تقرير الجمعية الأوروبية لصانعي السيارات لعام 2020 بأكمله، يمكنكم الحصول عليه من خلال الرابط التالي هنا.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

[…] 21 أكتوبر 2020: افتتحت شركة «إي إن بي في – EnBW» حديقة شحن للسيارات الكهربائية في بلدة روتشايم في ألمانيا. وتوفر هذه الحديقة، التي […]

fathor shirt

I’m really enjoying the design and layout of your site. It’s a very easy on the eyes which makes it much more pleasant for me to come here and visit more often. Did you hire out a developer to create your theme? Fantastic work!|