مصر: صدور قرار بترخيص المركبات الكهربائية

سولارابيك – مصر 05 ديسمبر 2020: صدر اليوم قرار عن وزارة النقل المصرية يتضمن السماح للمواطنين بتسجيل مركباتهم الكهربائية الجديدة، وفق نظام تعرفة مخصص لهذه المركبات. وسيتم تقدير طاقة السيارات الكهربائية بالجهد الكهربائي وليس السعة اللترية كما في المركبات الاحتراق الداخلي التقليدية.

قانون ترخيص المركبات الكهربائية القديم

كانت المركبات الكهربائية في مصر تعامل معاملة مركبات الاحتراق الداخلي العادية، إذ ينص القانون على ضرورة وجود محرك وتحديد طريقة تثبيته وهو أمر غير متوفر في المركبات الكهربائية.

إن عدم وجود بند خاص لكيفية التعامل مع المركبات الكهربائية بقانون المرور المصري الحالي أدى إلى صعوبات كبيرة في التراخيص، مما جعل ملّاك هذه المركبات يعانون من حاجتهم لتجديد تسجيل مركباتهم بشكل شهري من خلال نظام مؤقت للرخص المحدودة.

رسوم ترخيص المركبات الكهربائية الجديد

أعلنت وزارة الداخلية عن قيمة الرسوم السنوية للحصول على ترخيص تسيير لمركبة كهربائية وتقدر بـ 600 جنيه أو 1800 جنيه لثلاث سنوات، شاملة اللوحات وتأمينها واستخدامها وسعر الملصق الإلكتروني وطابع الشهيد والفحص الميكانيكي وطفاية الحريق

شحن السيارات الكهربائية في مصر

وضح السيد أحمد زين، المدير التنفيذي لشركة «Zetech» للسيارات الكهربائية في حديثه لجريدة البورصة أنّ عدد السيارات الكهربائية في مصر لم يتجاوز بعد 800 سيارة بعد، ولكن من المتوقع حدوث ازدياد ملحوظ في هذه الأعداد مع قرار التراخيص السنوية الجديد.

وذكر أن عدد نقاط شحن السيارات الكهربائية في مصر يبلغ 130 نقطة موزعةً على 7 محافظات، وأن شركة «Zetech» تمتلك وتدير 30 نقطة شحن سريع، بالإضافة إلى 50 نقطة شحن متوسطة القدرة، سيتم توزيعها داخل القاهرة الكبرى خلال الربع الأول من عام 2021.

وأكد أن الشركة تعاقدت مع مجموعة من أشهر شركات محطات الشحن العالمية لتكون الموزع الحصري لها في مصر، وتستهدف نشر 1000 محطة شحن بنهاية 2022.

ستكون سيارة E70 السيدان العائلية أول سيارة كهربائية بصناعة مصرية وهي نتاج تعاون بين شركة النصر للسيارات ومجموعة دونج فونج الصينية، ومن المتوقع أن تدخل مرحلة الإنتاج في أواخر عام 2021.
تعمل شركة النصر لتكون قادرة على إنتاج نحو 25 ألف سيارة سنوياً، وبسعر شرائي سيصل غالباً إلى 300 ألف جنيه.

هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: 

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.