ألمانيا: بي إم دبليو تطلق سيارتها الرياضية الكهربائية الأولى

سولارابيك – ألمانيا –  14 يوليو 2020: أعلنت شركة «بي أم دبليو – BMW» عن سيارتها الرياضية الكهربائية بالكامل «SAV iX3»، والتي ستصل للأسواق العالمية مع نهاية عام 2020.

وأوضحت الشركة في إعلانها أن تصنيع هذه السيارة سيتم في الصين في مصنع الشركة في «شين يانغ – Shenyang» وسيتم شحنها إلى الأسواق العالمية من المصنع مباشرة، وبالتالي تكون أول سيارة من «BMW» تصنع بشكل كامل في الصين.

وبإطلاق هذه السيارة الكهربائية بالكامل «iX3» بدأت «BMW» حقبة «السيارات الرياضية الكهربائية – Electric Sport Actively Vehicles – SAV» والتي طالما اشتهرت الشركة بتصنيعها.

خصائص ومواصفات «iX3»

خصائص ومواصفات سيارة «BMW – SAV iX3» الكهربائية
الاستطاعة العظمى
210 كيلوواط
العزم الأعظمي
400 نيوتن.متر
زمن التسارع من 0 لـ 100 كم/ ساعة
6.8 ثانية
السرعة القصوى
180 كم/ ساعة
مدى القيادة وفقاً لدورة القيادة الأوربية الجديدة NEDC
520 كم
مدى القيادة وفقاً لإجراءات اختبار المركبات الخفيفة المتوافقة عالمياً WTLP
459 كم
البطارية
سعتها الإجمالية 80 كيلوواط ساعة ولكن سعتها الصافية 74 كيلوواط ساعة وتأتي السعة الإضافية من التركيب الموشوري لمجموعة البطارية حيث تتألف من 188 وحدة.
الشحن
وحدة شحن مبتكرة تؤمن جهد الشحن للبطارية 400 فولط، والكهرباء لتشغيل مكونات السيارة بجهد 12 فولط، ويمكن أن تشحن البطارية من 0% حتى 80% خلال 34 دقيقة فقط
السعر
68,040 يورو

تتمتع سيارة «iX3» بكامل خصائص سيارات «BMW» المميزة والقادرة على تسهيل القيادة وزيادة متعتها وتتمتع بعجلات ذات انسيابية هوائية بقياس (19 إنش) تساعد في زيادة مدى القيادة وتقليل الاحتكاك وبالتالي تقليل الطاقة المصروفة.

وتهدف «BMW» من خلال سيارتها الجديدة لإغناء تجربة القيادة للسيارة الكهربائية حيث تعاون مهندس الصوت زينزو فيتالي مع المؤلف الشهير هانز زيمير لتأليف أصوات مميزة خاصة بهذه السيارة الكهربائية وبناء نظام صوت يضيف المتعة لمالك السيارة.

سيارة BMW iX3
Previous
Next

وتم الاعتماد في تصميم السيارة على الجيل الخامس من بنية السيارات الكهربائية، والذي يتميز بمجموعة نقل حركة جديدة والتي تتميز بخفة وزنها وتضمن قيادة جيدة بكفاءة أعلى ومدى قيادة أكبر.

ويقدم الجيل الخامس الإمكانية لاستخدام أفضل العناصر والمكونات من أحد المحركات الكهربائية وبطارية بجهد عالي وعناصر الكترونيات قدرة جديدة، وتقنية شحن أفضل.

وبهذا الإصدار الكهربائي تصبح سلسلة سيارات «X3» أول سيارة من «BMW» تأتي بثلاثة إصدارات مختلفة (وقود تقليدي، وهجينة، وكهربائية بالكامل).

ستنتشر في الأسواق مع نهاية عام 2020 بسعر يبدأ بـ 68,040 يورو، ولن تتجه السوق الأمريكي بالرغم من اعتباره أحد أكبر الأسواق للسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات «SUV» على أن يتبعها في عام 2021 كل من سيارة «BMW i4» الجديدة و «iNEXT».

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: BMW Blog.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

إنضم إلى قائمتنا البريدية

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك