مصر: الضوابط الناظمة للاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية

سولارابيك – القاهرة، مصر – 23 سبتمبر 2020: حصل موقع «البورصة» الالكتروني على تفاصيل الضوابط الناظمة للاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بما فيها التعرفة المقررة لبيع الكيلوواط ساعة التي عرضت على مجلس الوزراء للتداول والمناقشة.

وتم تنظيم العديد من الاجتماعات في الأشهر الماضية بين شركات الشحن ووزارة الكهرباء المصرية وقطاع الأعمال والإنتاج الحربي لمناقشة ضوابط الاستثمار وتعرفة البيع لمحطات الشحن وكذلك تعرفة البيع لشحن السيارات الكهربائية.

ضوابط تعرفة الشحن للأتوبيس

ونصت الضوابط – وفقاً للصحيفة – أنه يحظر على شركات توزيع الكهرباء العمل في خدمات محطات شحن السيارات الكهربائية لتعزيز المنافسة حيث يتولى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إصدار التراخيص للمستثمرين في قطاع محطات شحن السيارات الكهربائية، كما يحدد الجهاز سعر بيع الكهرباء من شركات التوزيع إلى محطات الشحن وكذلك سعر بيع الكهرباء من محطات الشحن إلى المستهلكين على أن تتم مراجعتها سنوياً.

وتقدم الضوابط سعر بيع تفضيلي من شركة توزيع الكهرباء لمحطات شحن الأتوبيسات الكهربائية التابعة لهيئات النقل العام في القاهرة والإسكندرية، وذلك لدعم نشر هذه الأتوبيسات، ويكون السعر 100 قرش لكل كيلوواط ساعة في حال تغذية محطة الشحن على الجهد المتوسط، ويبلغ 121.3 قرش لكل كيلوواط ساعة في حال تغذيتها على الجهد المنخفض.

بينما تتم محاسبة شحن سيارات الركوب منزلياً وفقاً للتعرفة المنزلية.

ضوابط تعرفة محطات الشحن التجارية

أما محطات الشحن التجاري للسيارات الكهربائية، فتبلغ تعرفة الشحن بالتيار المتناوب بقدرة 22 كيلوواط للشاحن بالأماكن التي تعفى فيها الشركة من دفع مقابل استخدام المكان «الأرض تابعة لها» ويكون سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع بقيمة 121.3 قرش لكل كيلوواط ساعة، ويحدد مقابل تقديم الخدمة 47.7 قرش لكل كيلوواط ساعة، ويصل متوسط سعر تعرفة الشحن 169 قرشاً.

وقدرت تعرفة الشحن بالتيار المتناوب بقدرة 22 كيلوواط للشاحن في الأماكن التي تلتزم فيها شركة الشحن بالدفع مقابل استخدام المكان «قيمة الأرض المستخدمة»، فيبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع لمالك المحطة بنحو 121.3 قرش لكل كيلوواط، ومقابل تقديم الخدمة يبلغ 67.7 قرش لكل كيلوواط ساعة، وتعرفة الشحن للسيارة تقدر بنحو 189 قرشا لكل كيلوواط ساعة.

وفيما يخص تعرفة الشحن بالتيار المستمر بقدرة 50 كيلوواط، فيبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع لمالكي المحطات حوالي 121.3 قرش لكل كيلوواط ساعة، ومقابل تقديم الخدمة يبلغ 253.7 قرش لكل كيلوواط ساعة، لتبلغ تعرفة شحن السيارة 375 قرشاً لكل كيلوواط ساعة.

وينظم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك العلاقة ما بين مستثمري محطات الشحن وشركات التوزيع والمستهلك النهائي لضمان المساواة والمنافسة الحرة من أجل حماية المستهلك.

ويمنح الجهاز رخصة لمدة 12 شهراً لجميع الشركات التي تمارس نشاط شحن السيارات الكهربائية كفترة انتقالية لإصدار الترخيص، ثم يمنح الترخيص لمدة 5 سنوات ويجدد تلقائياً.

ويبلغ المقابل المقترح لإصدار الترخيص من الجهاز 50 ألف جنيه.

وبحسب الضوابط المنظمة فإن محطات شحن السيارات الكهربائية بقدرة 22 كيلوواط و50 كيلوواط فتتطلب الحصول على ترخيص من جهاز مرفق الكهرباء وترخيص للأنشطة التجارية وموافقة شركة التوزيع بخلاف محطات شحن السيارات حتى 7.2 كيلوواط فتحتاج إلى ترخيص أنشطة تجارية فقط.

وتشير الضوابط إلى أن المستثمر يلتزم بالتعاقد مع شركة التوزيع لتركيب وتشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية في النقاط المطلوب تسجيلها، ويقدم عدد محطات الشحن المطلوب تنفيذها ومواقعها طبقاً للإحداثيات، وقدرة وطراز محطات الشحن «سرعة الشحن» واثبات التوافق مع المعايير الفنية.

حصل موقع «البورصة» الالكتروني على هذه المعلومات من أحد مصادره والتي لم يصرح عنها وبانتظار الإعلان الرسمي من وزارة الكهرباء المصرية عن التعرفة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع البورصة 

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك