السويد: شركة فولطا تراكس تطلق شاحنتها الجديدة الكهربائية بالكامل فولطا تراك زيرو

سولارابيك – السويد –  4 سيبتمبر 2020: أعلنت شركة «فولطا تراكس – Volta Trucks» عن إطلاقها لشاحنة «فولطا تراك زيرو – Volta Truck Zero» الكهربائية بالكامل، وهي الشاحنة الأولى من نوعها المصنعة خصيصاً لعمليات تسليم ونقل وتوزيع الطرود ضمن المدن والبلدات.

مواصفات «Volta Truck Zero»

تظهر الاحصائيات أن العديد من وفيات المشاة وسائقي الدراجات الهوائية تنتج عن حوادث مع آليات نقل البضائع الكبيرة وبشكل خاص الشاحنات. ولذلك ومن منطلق جعل الطرقات أكثر أماناً للمواطنين، قررت الشركة تصنيع شاحنتها «Volta Truck Zero» خصيصاً للعمل ضمن المدن ونقل البضائع وتسليم الطرود فيها وبالتالي تكون أول شاحنة مصنعة لغرض محدد.

تزن الشاحنة حوالي 16 طن وتأتي بطول 9,460 مم وعرض 2,550 مم وقاعدة عجلات بطول 4800 م، وتستطيع حمل بضائع بوزن يصل حتى 8,600 كغ وحجم حجرتها الخلفية 37.7 م3 وتتسع لـ 16 طبلية

وتم تصميم الشاحنة بحيث تمنح السائق مساحة واسعة في قمرة القيادة وتؤمن محيط رؤية بزاوية 220 درجة، وهو أكثر من أي شاحنة عاملة على الطرقات مما يضمن للسائق مراقبة محيطه بشكل جيد وتقليل التعرض للمفاجأة من المارة أو الدراجات الهوائية. كما تحوي الشاحنة على كاميرات للرؤية الخلفية بحيث يكون السائق على علم بشكل دائم بما يوجد خلفه بالإضافة إلى كاميرا المعروفة باسم عين الطائر (bird eye) والتي تؤمن رؤية محيطية بزاوية 360 درجة وتعرض على الشاشة امام السائق.

ساهم غياب المحرك التقليدي على التحكم بشكل أسهل بتصميم قمرة القيادة، فجاء التصميم بحيث يجلس السائق على ارتفاع أقل من الشاحنات التقليدية بحيث يكون مجال رؤيته على ارتفاع 1.8 متر وهو مناسب لطول المارة الذين يمكن ملاحظتهم من خلال المرايا الجانبية او الكاميرات.

تبلغ السرعة القصوى للشاحنة حوالي 90 كم/ساعة، ومزودة بحزمة بطاريات بقدرة تتراوح بين 160 – 200 كيلوواط ساعة، وبمدى قيادة يتراوح بين 150 – 200 كم وهي مسافة كافية لتغطيها الشاحنة ضمن المدن.

وتم الاستعاضة عن المحرك الذي يقود العجلات الخلفية بمحور جديد كهربائي يعرف بـ «E-axle» والذي يضمن عمل الشاحنة بكفاءة ويقلل من تكلفة الشاحنة ووزنها حيث يتم الاستغناء عن عدة مكونات عند الاعتماد عليه.

يقدم الفيديو شرحاً مبسطاً عن عمل هذا المحور:

تصنيع وإنتاج «Volta Truck Zero»

تعاونت شركة «Volta Trucks» مع العديد من رواد التصميم والمهندسين الاستشاريين لتصميم وأهمها شركة «برودرايف – Prodrive» وشركة «أستايمر– Astheimer» البريطانيتين الشهيرتين بتصاميم الأليات المبتكرة.

قررت الشركة إطلاق 12 شاحنة في النصف الأول من عام 2021 بعد الانتهاء من تصنيعها في المملكة المتحدة، وسيتم استخدام هذه الشاحنات للاختبار والتقييم من قبل العديد من شركات التوريد لتقديم رؤية مرجعية لاستخدامها في تطوير وتحسين مواصفات الشاحنة قبل الاطلاق النهائي.

وتخطط الشركة للبدء بالإنتاج بشكل كامل في مطلع عام 2022، وتقوم بالعديد من الأبحاث والدراسات لتأمين عقود شراكة للمساعدة في عملية الإنتاج، حيث من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المملكة المتحدة أولاً، حيث تطمح الشركة لإنتاج 500 شاحنة بحلول نهاية 2022، ويرتفع الإنتاج حتى 5000 شاحنة بالسنة بحلول عام 2025، مع الاستمرار بالتزايد.

شاحنة Volta Truck zero الكهربائية بالكامل
Previous
Next

أراء وتعليقات المسؤولين في «Volta Trucks»

تشكل المركبات التجارية شريان الحياة للتجارة وسبل العيش في المدن، ولكن الشاحنات الكبيرة في يومنا هذا تفرض نفسها بشكل خطير في شوارعنا وتهيمن على محيطه. نحن نقوم بتغيير وجه النقل البري مع إطلاق «Volta Zero». تعيد شاحنة «Volta Zero» تعريف مفهوم المركبة التجارية الكبيرة وكيف تعمل وتتفاعل مع المدن والقرى المستقبلية عديمة الكربون. أصبح هذا الأمر ممكناً من خلال الأعمدة الأساسية الثلاثة التي تحدد سياسة شركة «Volta Truck» وكيفية تصميم وتصنيع شاحنة «Volta Zero» وهي: الأمان، الاستدامة، والتحول الكهربائي (الكهربة).

روب فولر، الرئيس التنفيذي لشركة «Volta Trucks»

نهدف إلى توفير حوالي 180,000 طن من غاز ثنائي أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي بحلول عام 2025، والذي يعادل الانبعاثات السنوية لغاز CO2 من 24,000 منزل، كما نهدف لتحسين نوعية الهواء داخل المدن من خلال عدم إصدار أي انبعاثات ملوثة. ولكن بما يتعلق بشركة «Volta Trucks»، فإن الاستدامة تعني أكثر من انبعاثات العادم. أخذنا خطوة أولى من نوعها بالتوجه نحو تصنيع الشاحنة من مواد صديقة للبيئة وسنستمر بالعمل بجهد لتحقيق مهمتنا بأن نصبح أكثر شركة مصنعة للمركبات التجارية المستدامة في العالم.

روب فولر، الرئيس التنفيذي لشركة «Volta Trucks»

من خلال إزالة محرك الاحتراق الداخلي التقليدي الذي كان يتوضع في مقدمة المركبة وعلى ارتفاع عالي، أصبحنا نملك ورقة نظيفة لتصميم المركبة التجارية المناسبة للقرن الواحد والعشرين، مع إعادة التفكير في تخطيط وتصميم الشاحنة وقمرة القيادة الخاصة بها. ليدنا ثلاثة أولويات في تصميم القمرة، حيث أرنا منها أن في أفضل مستوى من حيث الأمان، وسهولة الدخول والخروج منها وأن تقدم أفضل بيئة للسائق بالمقارنة مع أي شاحنة في السوق. أنا متأكد أننا حققناً كل ذلك مع شاحنة «Volta Zero».

كارستين أستايمر، العضو المنتدب لشركة «Astheimer Design» والمصمم الرئيسي لشاحنة «Volta Zero»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع شركة Volta Trucks.

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك