محطة الظفرة للطاقة الشمسية بقدرة 2 جيجاواط تحقق أخفض سعر كهرباء من الطاقة الشمسية في العالم

تنبيه

تم تصحيح السعر المعلن بناء على الخبر الرسمي من قبل مؤسسة أبو ظبي للطاقة. شكراً للأستاذ محمد للتصحيح.

سولارابيك – الظفرة، الإمارات العربية المتحدة –  28 أبريل 2020: أصدرت دائرة الطاقة في إمارة أبو ظبي ملخص العروض المقدمة لمناقصة تنفيذ محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 2 جيجاواط. وحسب مكتب أبو ظبي الإعلامي فقد حققت المحطة أخفض سعر للكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم.

وحقق التحالف الذي تقوده الشركة الفرنسية للطاقة الكهربائية «EDF» بالتعاون مع شركة «جنكو سولار – Jinko Solar» الصينية أقل سعر بالمنافسة متقدمين على القائمة النهائية للمنافسين والمكونة من 4 شركات رائدة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

وقدم تحالف EDF و Jinko Solar أدنى سعر على مستوى العالم بلغ 4.97 فلساً لكل كيلوواط ساعة أي ما يعادل (1.35 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة) على أساس التكلفة المستوية للكهرباء LCOE Levelized Cost of Electricity، وهو أقل بما يقارب 44% من التعرفة التي تم تحديدها قبل ثلاثة أعوام لمحطة “نور أبوظبي”. ولم يتم الإعلان عن الأسعار المقدمة من الشركات الأخرى.

تصريحات رسمية

لقد حققت أبوظبي تغييراً جذريّاً في كيفية إنتاجها للطاقة، وذلك بالتركيز على الاستدامة وتكنولوجيا الطاقة النظيفة. وفي هذا السياق، يقود قطاع المياه والكهرباء في الإمارة الجهود الرامية لتحقيق الهدف المتمثل بتوفير 50% من احتياجات الإمارة من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول عام 2030، بالإضافة إلى خفض متوسط كثافة الكربون في نظام التوليد بأكثر من 70% مقارنة بعام 2015. وسوف يلعب مشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية دوراً حيوياً في تحقيق هذه الأهداف، ونحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا لتقديم هذا المشروع المميز

جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسسة أبوظبي للطاقة

يمثل مشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية علامة بارزة في خطة الشركة الطموحة والاستراتيجية، فهو يساهم بتحقيق الرؤية الهادفة لتوليد الطاقة النظيفة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تلقينا عروضاً ذات تكلفة تنافسيّة، مما يجعل أبوظبي واحدة من أكثر الأسواق جاذبية في العالم لتطوير الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تعزيز العوائد الاقتصادية التي يمكن تحقيقها من خلال التقنيات المتجددة. ويعد تأمين هذه التعرفة التنافسية على مشاريع الطاقة لدينا أمراً أساسيّاً لدعم النمو الاقتصادي في جميع القطاعات في الدولة. ونتطلّع لتوقيع اتفاقية شراء الكهرباء، ومن ثم إنجاز المشروع في الربع الثاني من العام 2022

عثمان آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات

جاء هذا الإعلان بخصوص محطة الظفرة للطاقة الشمسية بعد تأجيله في وقت سابق من قبل دائرة الطاقة في إمارة أبو ظبي نظراً للإجراءات المتخذة عقب تفشي فيروس كورونا Covid-19.

ويتوقع بأن يتم الانتهاء من تنفيذ المحطة في الربع الثاني من عام 2022.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: مؤسسة أبو ظبي للطاقة

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

2 thoughts on “محطة الظفرة للطاقة الشمسية بقدرة 2 جيجاواط تحقق أخفض سعر كهرباء من الطاقة الشمسية في العالم

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك