أقل عشر محطات شمسية كلفة في العالم

شهدت تكاليف توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الكهروضوئية انخفاضاً كبيراً على مدار العقد الماضي ويعزى ذلك إلى تطور التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة، وفورات الحجم، زيادة تنافسية سلاسل التوريد، تنامي خبرة المطورين وانخفاض تكلفة التمويل. 

بذلك سجلت المحطات الكهروضوئية انخفاضاً للتكلفة بنسبة 82 % منذ عام 2010 وحتى عامنا الحالي. وفي مقالتنا اليوم، سنتحدث عن أقل عشر محطات شمسية كلفةً عالمياً وذلك تبعاً لسعر الكهرباء المتكافئ (LCOE).

0
محطات شمسية

المشروع

البلد

الاستطاعة (ميجاواط)

LCOE)¢/kWh)

المطورون

التشغيل التجاريCOD

المزاد العلني الثاني

البرتغال

10

1.313

Enerland Group

محطة الظفرة

الامارات العربية المتحدة

2000

1.35

EDF, جنكو سولار

الربع الثاني من عام 2022

محطة هاكيتي

الولايات المتحدة الامريكية

100

1.5

 

صيف 2022

محطة الخرسعة

قطر

800

1.57

سراج، ماروبيني، توتال

الربع الأول من 2022

المرحلة الثانية من البرنامج الوطني السعودي

المملكة العربية السعودية

1470

1.61

غير معروف بعد

المزاد العلني الأول

البرتغال

150

1.65

Akuo Energy

 

المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم

الامارات العربية المتحدة

900

1.69

أكواباور السعودية، مؤسسة الخليج للاستثمار

الربع الثاني من عام 2021

مشروع البرازيل

البرازيل

211

1.75

 

محطة المكسيك

المكسيك

62

1.97

 

محطة لوس أنجلوس

الولايات المتحدة الأمريكية

200

1.99

 

 

 

أقل عشر محطات شمسية كلفةً في العالم

سجلت البرتغال في ثاني مزاد علني برتغالي للطاقة الشمسية رقماً قياسياُ لسعر الكهرباء المتكافئ (LCOE) والذي وصل إلى 0.0114 يورو لكل كيلوواط في الساعة أي ما يعادل (1.313 سنت أمريكي للكيلوواط في الساعة) محطمةً بذلك أقل سعر عالمي والذي تم تسجيله لمحطة الظفرة في الإمارات العربية المتحدة (1.35 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة).

تعد هذه التعرفة أقل بنسبة 25٪ من أدنى تعريفة تم تسجيلها في أول مزاد علني برتغالي للطاقة الشمسية في عام 2019.

وقد تم إحالة 670 ميجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية في المزاد العلني الثاني البرتغالي، ولم يذكر البيان الذي أصدرته الحكومة أي تفاصيل عن الفائزين بالمزاد، لكن صحيفة «جريدة الطاقة -El Periodico de la Energia » تحدثت عن بعض التفاصيل حول المزاد، وقالت أن أقل سعر (1.313 سنت أمريكي للكيلوواط في الساعة) كان مقدماً من مجموعة « إنرلاند -Enerland Group » لمشروع 10 ميجاواط  تحت عقد مقابل الفروقات (CFD).

نجحت محطة الظفرة باستطاعة 2 جيجاواط في تسجيل رقم قياسي عالمي بحصولها على أدنى سعر LCOE على مستوى العالم بلغ 4.97 فلس لكل كيلوواط ساعة أي ما يعادل (1.35 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة) على أساس سعر الكهرباء المتكافئ (LCOE). إن هذا السعر أقل بما يقارب 44% من التعرفة التي تم تحديدها قبل ثلاثة أعوام لمحطة «نور أبوظبي».

وتم تقديم عرض السعر القياسي من قبل تحالف «الشركة الفرنسية للطاقة الكهربائية EDF» و«جينكوسولار-Jinko Solar» وهو واحد من سته عروض فنية ومالية لشركات عالمية أخرى.

تاريخ الإنجاز: يتوقع بأن يتم إكمال تنفيذ المحطة في الربع الثاني من عام 2022 حسب تصريحات شركة مياه وكهرباء الامارات.

تبلغ استطاعة المحطة 100 ميجاواط، وتقع في ولاية نيو ميكسكو الأمريكية. بلغ سعر الكهرباء المتكافئ (LCOE) لهذه المحطة 1.5 سنت امريكي لكل كيلوواط ساعة ومن المقرر البدء بالتشغيل التجاري COD في صيف 2022.

وبذلك حققت المركز الثاني ضمن قائمة أقل عشر محطات شمسية كهروضوئية على مستوى العالم

وتعد أكبر محطة طاقة شمسية في قطر باستطاعة 800 ميجاواط، وحققت المحطة ثالث رقم قياسي بسعر 1.57 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة.

وستتعهد عمليات التشييد والتشغيل للمحطة شركة سراج بنسبة 60% بينما يتولى التحالف من شركة ماروبيني وشركة توتال ال 40% المتبقية، وسيتم ربط 350 ميجاواط في الربع الأول من عام 2021 وسيبدأ التشغيل التجاري في الربع الأول من 2022.

وتضم هذه المرحلة ستة مشاريع موزعة على فئتين باستطاعة إجمالية 1.47 جيجاواط.

  • تشمل مشروعين لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية من محطة رفحاء 20 ميجاواط ومحطة المدينة المنورة 50 ميجاواط

  • تضم 4 مشاريع هي: محطة الفيصلية لإنتاج 600 ميجاواط، ومحطتي جدة ورابغ بطاقة توليدية تبلغ 300 ميجاواط لكل منهما، وأخيرا محطة القريات لتوليد 200 ميجاواط.

وقد بلغت كلفة الكيلوواط ساعة لأخفض عرض لمشروع رابغ بقدرة 300 ميجاواط وبسعر 5.95664 هللة للكيلوواط ساعة (1.61 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة) وبذلك حققت رابع أقل سعر للكهرباء المتكافئ LCOE للمحطات الشمسية عالمياً.

الشركات المطورة التي قدمت أدنى عرض هي «تحالف الشركة الفرنسية للطاقة الكهربائية EDF» والذي يشمل مصدر الإماراتية ونسما السعودية أيضاً. يجدر الذكور بأن هذا العرض المنخفض لم يتم قبوله ولم يتم إحالة المشروع على أي مشارك في هذا البرنامج بعد.

من الضروري التنويه بأن أكبر محطة في هذه المرحلة الثانية (محطة الفيصلية بقدرة 600 ميجاواط) لم تعلن أسعارها بعد ويتوقع بأن تكسر سعر محطة رابغ القياسي. لمعلومات أكثر عن نتائج المناقصة، اضغط هنا.

6. أخفض محطة كلفةً ضمن المزاد العلني الثاني البرتغالي:

تبلغ استطاعة المشروع 150 ميجاواط، وقد وصل أدنى سعر قدم في هذا المشروع إلى 1.476 سنت يورو للكيلوواط ساعة أي ما يقابل 1.65 سنت أمريكي للكيلو واط ساعة. حيث حقق المشروع رقماً قياساَ ضمن قائمة أقل عشر محطات شمسية كهروضوئية كلفةً في العالم.

وستقوم شركة Akuo Energy الفرنسية بتطوير المشروع وهي هي تعد من أكبر الرابحين في مزاد البرتغال للطاقة الشمسية الكهروضوئية، وذلك بحصولها على مشاريع بسعة إجمالية تقدر بـ 370 ميجاواط. وشهد المزاد إحالة 1.15 جيجاواط من المشاريع على العديد من المطورين العالميين.

تبلغ استطاعة المحطة 900 ميجا واط، وقد حققت هيئة كهرباء ومياه دبي رقماً قياسياً بحصولها على سادس أدنى سعر في العالم 1.69 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة، وقد كان عرض السعر القياسي هذا مقدماً من ائتلاف شركة «أكواباور» السعودية و«مؤسسة الخليج للاستثمار».

وسيتم تشغيل المرحلة الخامسة من المجمع على عدة مراحل بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.

تبلغ استطاعة المشروع 211 ميجاواط موزعة على خمسة محطات باستطاعة 30 ميجاواط لكل منها، بالإضافة إلى محطة أخرى باستطاعة 61 ميجاواط. وبلغ سعر انتاج الكهرباء المتكافئ 1.75 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة.

تبلغ استطاعة المحطة 62 ميجاواط وقدد حققت المحطة أحد الأرقام القياسية عالمياً بحصولها على عرض سعر من تحالف شركة «ميتسوي-Mitsui» وشركة «ترينا» بقيمة 1.97 سنت امريكي للكيلوواط ساعة.

تقدر استطاعة المحطة ب200 ميجاواط بسعر كهرباء مكافئ يقدر ب1.99 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة.

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

3 thoughts on “أقل عشر محطات شمسية كلفة في العالم

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك