السعودية: ٧ مشاريع جديدة للطاقة الشمسية بسعة ١.٥١٥ جيجاواط

فتح مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية الباب أمام استقبال طلبات إبداء الرغبة بالاستثمار EOI في سبع ٧ مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية بسعة اجمالية ١.٥١٥ جيجاواط ضمن نظام “منتج الطاقة المستقل” IPP.

تقسم المشاريع كالتالي:

الموقعالسعة بالميجاواطاسم المحطة
منطقة المدينة المنورة، ٢٦ كم عن المدينة المنورة٥٠محطة المدينة للطاقة الشمسية
منطقة الحدود الشمالية، ١٦ كم عن مدينة رفحاء٤٥محطة رفحاء للطاقة الشمسية
منطقة الجوف، ١٥ كم عن مدينة القريات٢٠٠محطة القريات للطاقة الشمسية
منطقة مكة المكرمة، ٨٠ كم عن مدينة جدة٦٠٠محطة الفيصلية للطاقة الشمسية
منطقة مكة المكرمة، ١٦٠ كم عن مدينة جدة٣٠٠محطة رابغ للطاقة الشمسية
منطقة مكة المكرمة، ٥٠ كم عن مدينة جدة٣٠٠محطة جدة للطاقة الشمسية
منطقة المدينة المنورة، ١٥٠ جنوب المدينة المنورة٢٠محطة مهد الذهب للطاقة الشمسية

كما نوه مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية أنه سيتم لاحقا تحديد ما إذا سيتم اصدار مناقصة مستقلة لكل مشروع على حدى أو يتم جمع المشاريع. كما أنه على الشركات المهتمة تقديم طلبات إبداء الرغبة بالاستثمار حتى تاريخ ١٤ فبراير ٢٠١٩.

تأتي هذه المشاريع ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطاقة المتجددة الوطني و الذي يهدف للوصول إلى سعة ٤٠ جيجاواط  من الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحلول عام ٢٠٣٠ و بهدف مرحلي للوصول إلى سعة ٢٠ جيجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحلول عام ٢٠٢٤. و قد تم إرساء عقود المرحلة الأولى منذ فترة قصيرة شاملا سعة ٣٠٠ ميجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية (سكاكا) و التي تم إرساؤها على شركة أكوا باوار السعودية، و سعة ٤٠٠ ميجاواط لمحطة دومة الجندل للرياح و التي تم إرساؤها على تحالف شركتي مصدر الإماراتية و إي دي إف الفرنسية.

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.