الأردن: إطلاق المرحلة الرابعة لدعم أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية و السخانات

سولارابيك – عمان، الأردن – 13 نوفمبر 2019: وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية مع البنك الاسلامي الاردني اتفاقية لتسهيل تمويل المرحلة الرابعة من برنامج تركيب أنظمة توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية المنزلية و السخانات الشمسية من خلال البنوك ومؤسسات التمويل الصغيرة مدعوم بنسبة 30% من كلفة النظام.

وبموجب الاتفاقية يتم تقديم دعم 30% من كلفة نظام السخان الشمسي وكلفة نظام الخلايا الشمسية من خلال الصندوق فيما يتم تقسيط 70 % من كلفة هذه الانظمة من خلال البنك. و فيما يتعلق بأنظمة توليد الكهرباء الشمسية المنزلية، اشترط البرنامج ان لا يتجاوز سعر الكيلوواط 550 دينارا (775 دولار أمريكي) وبقدرة لا تتجاوز 3.5 كيلوواط وتقسيط  الـــ 70% المتبقية من كلفة النظام على فترة  لا تزيد عن 48 شهراً.

 وبالنسبة للسخانات الشمسية يشترط البرنامج ان لا يزيد السعر لنوع المرايا المسطحة عن 450 دينارا (635 دولار أمريكي) ويتم التقسيط لـــ 70% على فترة 24 شهرا، وللنظام السخان الشمسي من نوع الانابيب  لا يزيد عن 300 دينار (423 دولار أمريكي) ويتم التقسيط نسبة 70% على فترة 12 شهرا، وسوف يتم اعادة النظر بسقوف الاسعار المحددة سنويا وحسب سعر السوق.

من أجل تأمين شروط التمويل المواتية التي توفرها الاتفاقية، سيتعين على الراغبين بالاستفادة من هذا البرنامج إعطاء الأولوية للموردين أو المقاولين المحليين في المنطقة التي يوجدون فيها. و يتم ربط الأنظمة الكهروضوئية بالشبكة الكهربائية وفق نظام صافي العداد.

تواصلنا في سولارابيك مع السوق المحلي الأردني الذي أبدى تشاؤمه من هذه المبادرة بسبب سقف السعر الغير منطقي. و بالفعل فإن تركيب نظام شمسي كهروضوئي كامل بقدرة 3.6 كيلوواط بأقل من 2000 دينار لا يتناسب مع سعر السوق الحالي الذي يتجاوز ال 3000 دينار لهكذا نظام بمكونات جيدة و مكفولة. فهل سيتحول هذا البرنامج من نعمة إلى نقمة و يؤدي إلى تركيب أنظمة كهروضوئية منخفضة الجودة تؤدي إلى تلفها في غضون السنوات الأولى من عمر النظام؟ هل ستعرض هذه الأنظمة الرديئة حياة المواطنين للخطر بسبب الحرائق الناتجة عن استخدام مكونات غير مطابقة للمواصفات العالمية؟

يجدر الذكر بأنه بلغ مجموع المستفيدين من المراحل الثلاث لبرنامج السخانات الشمسية 26 الف منزل وتم تركيب 1500 نظام  كهروضوئي منزلي.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.