الصين: شركة Risen الصينية تعلن عن ألواح كهروضوئية بقدرة 500 واط في مؤتمرها السنوي

Image Credits: Taiyang News

سولارابيك – الصين – 18 ديسمبر 2019: أعلنت شركة «رايزن للطاقة – Risen Energy» الصينية عن منتجاتها الجديدة من الألواح الكهروضوئية متضمنة ألواحاً بقدرة 500 واط وذلك ضمن أحداث مؤتمرها السنوي.

وكانت الألواح المعلن عنها كالتالي:                                                                               

1- ألواح من الخلايا الشمسية بتقنية الوصلة الغير متجانسة – Heterojunction Solar Cells بقدرة 440 واط.

2- ألواح بتقنية أنصاف الخلايا – Half cells مبينة على وايفر قياس M12 بقدرة 500 واط.

3- ألواح بتقنية أنصاف الخلايا – Half cells مبينة على وايفر قياس M2 بقدرة 450 واط.

إن اللوح المكون من خلايا بتقنية الوصلة الغير متجانسة يقوم بالتوليد من جهة واحدة وله وجهيين زجاجيين امامي وخلفي وهو مصمم على مبدأ تقنية أنصاف الخلايا. إن تقنية أنصاف الخلايا غير مناسبة عادة للخلايا من نوع الوصلة الغير متجانسة وذلك بسبب كون الضياعات عند الحواف أكبر عند قطع خلايا الوصلة الغير متجانسة إلى جزئين بالمقارنة مع أي تقنية خلايا أخرى. من جهة أخرى، صرحت شركة رايزن بأنها طوّرت طريقة تقطيع جديدة للخلايا لتحسين طول القطع ومنطقة التأثير الحرارية أثناء القطع. و ساعد هذا في تقليل ضياعات القطع إلى 0.1% بالمقارنة مع القيم السابقة للضياعات عند القطع بالليزر وهي 0.4%. وهذا كله سمح للوح بأن يحقق كفاءة بلغت 21.6%.

تطمح الشركة لبناء مصنعها الجديد لتصنيع هذه الألواح ذات الوصلة الغير متجانسة والكفاءة العالية بقدرة إنتاجية 2.5 جيجا واط في السنة في مدينة زاينهنج الصينية وأن يتم بناؤه في عام 2021 بقدرته الكاملة في حين سيبدأ في عام 2020 بالعمل بقدرة إنتاجية تبلغ 500 ميجا واط فقط. وصرحت الشركة بأن لديها طلبات مسجلة لـ 30 ميجاواط من هذه الألواح.

ويعد أيضاً اللوح الجديد ذو قدرة 500 واط مثيراً للاهتمام حيث حيث أنه يصنع من وايفر سليكون بسماكة 210 ملم وكفاءة تحويل للطاقة تبلغ 20.2%. واللوح مبني من 100 نصف خلية متصلة مع بعضها مع وجود عدة خطوط نقل مما يجعل أبعاد الألواح أكبر من الألواح التقليدية. و تحدثت الشركة عن الأبعاد 2.205 x 1.123 x 40 mm.

وتعد إمكانية تخفيض الـ LCOE بنسبة 6.1% واحدة من الفوائد العديدة  الذي يقدمها هذا اللوح ذو القدرة الكبيرة وذلك وفقاً لتصريحات الشركة في المؤتمر.

يعد العامل الأساسي في هذا اللوح هو الوايفر M12 الكبير والذي يقدم سطحاً أكبر بـ 80.5% بالمقارنة مع الوايفر الأكثر استخداماً M2، ووقعت شركة رايزن عقداً مع شركة زونغوان لأنصاف النواقل – Zhonghuan Semiconductor والتي تعد ثاني أكبر شركة لتصنيع الأنغوت والوايفر بعد شركة LONGi.

إن استخدام وايفر نوع M12 قد يمكن من رفع قدرة الألواح إلى 600 واط و625 واط خاصة في حال استخدام أنصاف نواقل نوع n.

وأعلنت أيضاً شركة رايزن عن ألواحها من أنصاف الخلايا وخطوط النقل المتعددة بقدرة 450 واط وهي مكونة من 156 نصف خلية وتعد مكافئة لألواح من 78 خلية كاملة نوع M2، وكفاءة هذه الألواح 20.7%.

هذه الألواح الجديدة ستسمح لـ رايزن بالدخول في السوق بشكل أكبر وقد تزداد حصتها في السوق في حال حصلت هذه الألواح الجديدة على ثقة المستثمرين والممولين وكان أداؤها فعالاً كما تدعي الشركة.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: موقع تايجان الإخباري – taiyangnews

Image Credits: Taiyang News

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments