الامارات: استئناف العمل على المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

Image Credits: DEWA

سولارابيك – دبي، الامارات –  15 ابريل 2020: استأنفت الشركات العاملة على المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي أشغالها بالرغم من التحديات التي تواجهها في ظل جائحة فيروس كورونا. حيث قامت شركة البناء «Shanghai Electric »   في 27 من الشهر الماضي برفع خزان الزيت للتخزين الحراري بسعة  200 ليتر والذي يبلغ ارتفاعه 52 متر وبذلك كانت هذه أولى الخطوات المنفذة منذ انتشار الفيروس.

المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد
Source: Shanghai Electric

عن المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

وحسب ديوا، تعد المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع استثماري في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل IPP، وبقدرة تصل إلى 950 ميجاواط،  وباستثمارات تصل إلى 15.78 مليار درهم.

ويقسم هذا المشروع على التقنيات التالية:

  • طاقة شمسية مركزة CSP بتقنية عاكسات القطع المكافئ بقدرة 600 ميجاواط
  • طاقة شمسية مركزة CSP بتقنية البرج الشمسي بقدرة 100 ميجاواط
  • طاقة شمسية كهروضوئية PV بقدرة 250  ميجاواط

كما يتميز مجمع محمد بن راشد بأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة.

وفاز بالمشروع تحالف تقوده شركة «أكوا باور – ACWA Power» السعودية وذلك عام 2017. وسيوفر المشروع الكهرباء بسعر تعرفة يصل إلى 7.30 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة ،وهي تكلفة منافسة لتكلفة توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في أقل من أربعة سنوات.

تأثير كورونا على المشروع

على الرغم من القيود التي فرضتها الأزمة وتوقف حركات الاستيراد والتصدير والسفر المحلي والدولي، إلا أن شركة «Shanghai Electric » تعتقد بأنها قادرة على أن تلبي أول موعد تشغيل تجاري COD للمحطة الأولى بقدرة 200 ميجاواط في أغسطس 2021 وخصوصاً بعد توظيفها 900 موظف لاستكمال أعمال البناء.

وعملت الشركة أيضاً منذ يناير مع شركاء محليين لإنشاء فريق متخصص للوقاية من الفيروسات وحماية الموظفين أثناء العمل في الموقع، وأطلقت بالتعاون مع شركات الانشاء حملة توظيف محلية ضخمة للحد من أثر قيود السفر ومن المرجح أنه سيتم توفير 6000 وظيفة جديدة.

إن شركة أكوا باور تتوقع تمامًا من شركائها في البناء الوفاء بالالتزامات التعاقدية وتخفيف تأثير وباء COVID-19 دون المساس بصحة وسلامة الموظفين والمجتمع

بادي بادماناثان ، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور

تقول شركة «ابينجوا- Abengoa »  الموردة لأنظمة القطع المكافئ أن اضطراب التوريد اقتصر فقط على المكونات الغير حرجة والتي يمكن تداركها من خلال حالات الطوارئ المدرجة في جدول المشروع، وليس هناك حاجة لتسريع عملية البناء لتلبية المواعيد النهائية للتشغيل.

في 25 مارس، قالت شركة « Aalborg CSP» الدنماركية أن شريكها الصيني« Shanghai Boiler Works »   قد استأنف انتاج 42 مبادل حراري للمشروع. وأنه مع ارتداء جميع الموظفين للأقنعة، سيتم تشغيل الآلات مرة أخرى وسيستمر العمل بموجب إجراءات السلامة المطبقة.

علماً أن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي قد أعلن مسبقاً عن بدء التشغيل التجاري لمحطة نور أبوظبي بقدرة1.1117 غيغاواط .

اكتمال الأعمال المدنية للبرج الشمسي
Source: Shanghai Electric

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

المصدر: New Energy Update

Image Credits: DEWA

هدلة زرزور

أكمل حالياَ ماجستير في الطاقات المتجددة الكهربائية جامعة دمشق. مهتمة بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments