الإمارات: الإنتهاء من بناء الأساسات الإسمنتية وتثبيت المرايا الجامعة للطاقة الشمسية في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم

سولارابيك – دبي، الإمارات العربية المتحدة – 28 سبتمبر 2020: تم اليوم الاحتفال بالانتهاء من بناء الأساسات الإسمنتية وتثبيت المرايا الجامعة للطاقة الشمسية المركزة في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي، المعروفة باسم «نور إنيرجي 1 –1 Noor Energy».

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمرحلة الرابعة 950 ميجاواط يتم الحصول عليها بالاعتماد على تقنيات مختلفة من تقنيات الطاقة الشمسية، فتشكل الطاقة الشمسية المركزة «CSP» الجزء الأكبر متمثلة بـ 700 ميجاواط موزعة على تقنيتين الأولى عبارة برج طاقة شمسية مركزة بقدرة 100 ميجاواط بينما يشكل نظام المرايا بشكل قطع مكافئ 600 ميجاواط من المشروع، في حين تولد الـ 250 ميجاواط المتبقية بتقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

ويشرف على المرحلة الرابعة هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا – DEWA» بالتعاون مع شركة «شنغهاي إلكتريك – Shanghai Electric» ومكتب البناء الصيني الثالث، التي أتمت رفع وتركيب المُستقبل الشمسي (المُجمع الشمسي) على برج الطاقة الشمسية ضمن هذه المرحلة ويعد هذا البرج، البالغ ارتفاعه 262.44 متر، أعلى برج شمسي في العالم.

يتكون مجمع محمد بن راشد آل مكتوم من خمس مراحل للتنفيذ ويعتبر أكبر محطة طاقة شمسية مركزة في العالم مع 21,200 لوح شمسي كهروضوئي و1.14 مليون مرآه عاكسة وتم تركيب ما يقدر بـ50,000 طن من الهياكل الحديدية.

وتم في شهر يوليو الماضي توقيع اتفاقية عقود الهندسة والمشتريات والإنشاء «EPC» الخاصة بمشروع المرحلة الخامسة من المجمع مع شركة «Shanghai Electric» الصينية، والتي بدورها قامت بالتعاقد مع شركة «جينكو سولار – Jinko Solar» لتأمين الألواح الشمسية ثنائية الوجه اللازمة للمشروع حيث تم الاتفاق على توريد ألواح «سوان – Swan» ذات الكفاءة العالية 19.78% واستطاعة 405 واط.

المرحلة الرابعة

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

2 thoughts on “الإمارات: الإنتهاء من بناء الأساسات الإسمنتية وتثبيت المرايا الجامعة للطاقة الشمسية في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك