النرويج: شركة «إلكيم» تخطط لإنشاء مصنع بطاريات الجرافيت في مجمع «هيرويا» الصناعي

سولارابيك – بورشغرون، النرويج – 28 أغسطس 2020: أعلنت شركة تصنيع البولي سيليكون النرويجية ومزود منتجات السيليكون «إلكيم – Elkem» عن خطتها لإنشاء مصنع لبطاريات الجرافيت في مجمع «هيرويا – Herøya» الصناعي في مدينة «بورشغرون – Porsgrunn» على بعد 150 كيلومتراً جنوب أوسلو.

يطلق على المشروع اسم «نورثيرن ريشارج – Northern Recharge»، ويهدف المشروع إلى تطوير صناعة البطاريات سريعة النمو، وذلك من خلال عملية إنتاج تنافسية وجعل البطاريات صديقة للبيئة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وسيساعد المشروع على كسب الشركة مكانة تنافسية في السوق، وتطوير صناعة البطاريات الأوروبية، وبناء صناعة تصديرية نرويجية جديدة تعتمد على الطاقة الكهرومائية المتجددة.

تبلغ القيمة الاستثمارية للمصنع 65 مليون كرونة نرويجية أي ما يعادل (7.36 مليون دولار)، ومن المتوقع افتتاح المصنع في بداية عام 2021.

ستنتج هذه المنشأة بطاريات ليثيوم أيون، وستكون المادة المكونة للمصعد «Anode» هي الجرافيت والتي يُتوقع أن يزداد الطلب عليها عشرة أضعاف عن المستوى الحالي حتى عام 2030.

سيساهم المشروع في خلق فرص عمل جديدة في الصناعة الخضراء في النرويج، وستقوم «Elkem» بدعوة الشركاء الصناعيين والماليين للمشاركة في المشروع.

تعليقات المسؤولين

يمثل إنتاج مواد البطاريات إحدى أكبر الفرص لنمو شركة «Elkem»، وإن تزايد الطلب على البطاريات نتيجة للنمو السريع للطلب على كهرباء في قطاع النقل وزيادة الحاجة إلى تخزين الطاقة في مستقبل مستدام. كل هذا يتطلب قدرة إنتاجية جديدة لمواد البطاريات، ونحن نرى فرصاً كبيرة لمنتج متخصص ذي بصمة خضراء.

مايكل كونيغ، الرئيس التنفيذي لشركة «Elkem»

إنه لمن دواعي سروري أن أعلن أننا قد اخترنا مجمع «Herøya» الصناعي كموقع لمشروع «نورثيرن ريشارج - Northern Recharge»، وهذا يمكننا من بناء مصنع عالي الفعالية من حيث التكلفة مع وصول جيد إلى الطاقة المتجددة، ومن المحتمل أن يخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 90٪ مقارنة بالبدائل القائمة على الطاقة الأحفورية، وأيضاً سنقوم بتأمين تقارب وثيق بين مصنعنا التجريبي وبين بيئات البحث الرائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا المواد.

ستين مادشس, نائب رئيس شركة «Elkem»

لكي تدرك النرويج إمكاناتنا نحتاج إلى رؤية الشراكات بين القطاعين العام والخاص ، وآليات الدعم العام والسياسات الداعمة تتطور بسرعة وحجم كافيين، مما يمكننا من الفوز في هذه المنافسة العالمية

ستين مادشس, نائب رئيس شركة «Elkem»

حول وضع «Elkem Solar» الإستثماري

وكانت قد وافقت «مجموعة شاينا ناشونال بلوستار – China National Bluestar Group» على الاستحواذ على «Elkem» مقابل حوالي 2 مليار دولار في عام 2011.

في مارس 2014  وافق المستثمر المالي في هونج كونج «جيوانغيو انتيرناشونل – Guangyu International» على استثمار 200 مليون دولار في أسهم جديدة في «Elkem Solar»، التي تمتلك مصنعًا متعدد السليكون 6000 طن متري في كريستيانساند، جنوب النرويج. كما استحوذت «Bluestar» أيضًا على «الشركة المصنعة للألواح الكهروضوئية النرويجية – REC Solar ASA» مقابل 4.34 مليار كرونة نرويجية (491 مليون دولار) في عام 2015.

حول مجمع «هيرويا – Herøya» الصناعي

يعتبر مجمع «هيرويا – Herøya» الصناعي واحد من أكبر المجمعات الصناعية في النرويج وتقع في بلدية «بورشغرون – Porsgrunn» على بعد 150 كم جنوب أوسلو و170 كم شرق كريستيانساند.

بفضل موقعه الاستراتيجي على الساحل في أقصى جنوب النرويج، يتمتع المجمع بروابط سريعة وفعالة مع أوروبا وبقية العالم.

يحوي المجمع حوالي 80 شركة يعمل بها حوالي 2500 موظف وهم يمثلون مجموعة واسعة من الأحجام والقطاعات – من الشركات الصناعية وشركات الصيانة.

حول شركة «Elkem»

تأسست الشركة في عام 1904، وهي واحدة من الموردين الرائدين في العالم للمواد المتقدمة القائمة على السيليكون مع عمليات على طول سلسلة القيمة (value chain) من الكوارتز إلى السيليكون المتخصص، بالإضافة إلى مواقع جذابة في السوق في سبائك الحديد والسيليكون المتخصصة والمواد الكربونية.

وهي شركة عامة مدرجة في بورصة أوسلو، ويقع مقرها الرئيسي في أوسلو. لدى الشركة أكثر من 6700 موظف مع 31 موقع إنتاج وشبكة واسعة من مكاتب المبيعات في جميع أنحاء العالم.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.

error: جميع الحقوق محفوظة لسولارابيك