دراسة من بلومبيرغ تتوقع انخفاض أسعار بطاريات الليثيوم أيون لتصل إلى 100$ للكيلوواط ساعة

سولارابيك – نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية – 18 ديسمبر 2020: توصلت دراسة لمعهد «بلومبيرغ نيف – BloombergNEF» إلى توقعات بانخفاض أسعار حزمة بطاريات «الليثيوم أيون – Lithium-ion» حتى عام 2023، حيث سيكون متوسط الأسعار قريباً من 100 دولار/ كيلوواط ساعة.

انخفاض أسعار حزم البطاريات خلال العقد الماضي

كانت أسعار حزمة بطاريات «Li-ion» تتجاوز 1100$ للكيلوواط ساعة، في عام 2010، ووصلت اليوم في عام 2020 إلى 137$ للكيلوواط ساعة أي مايعادل انخفاضاً قدره 89% خلال عقد من الزمن.

وقدّم استطلاع أسعار البطاريات «Battery Price Survey» لعام 2020 الذي أجراه معهد «بلومبيرغ نيف – BloombergNEF» تقريراً يخلص إلى أن متوسط ​​أسعار حزم البطاريات سينخفض حتى 100$ للكيلوواط ساعة بحلول عام 2023.

وأخذ الاستطلاع بعين الاعتبار المركبات الكهربائية المخصصة للركاب والحافلات الكهربائية والمركبات الكهربائية التجارية والبطاريات المستخدمة في التخزين الثابت.

يستطيع مصنعو السيارات الكهربائية – بفضل هذه الأسعار المنخفضة لحزم البطاريات – أن يقوموا بتصنيع وبيع السيارات الكهربائية بسعر مشابه ومقارب جداً لأسعار السيارات بمحركات الاحتراق الداخلي، هذا يفترض أنه لا توجد إعانات متاحة، لكن استراتيجيات التسعير الفعلية ستختلف حسب صانع السيارات ومناطق البيع، وذلك وفقاً لـ «BNEF».

يعود انخفاض الأسعار في عام 2020 إلى زيادة أحجام الطلبات والنمو في مبيعات السيارات الكهربائية وإدخال تصاميم جديدة لحزم البطاريات. وستؤدي كيمياء المهبط الجديدة وتكاليف التصنيع المنخفضة إلى انخفاض الأسعار على المدى القريب، والجدير بالذكر أن أسعار مواد المهبط كانت قد انخفضت بشكل ملحوظ بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها في ربيع 2018.

تتمتع الشركات المصنعة للبطاريات في الوقت الحالي بهوامش ربح إجمالية تصل إلى 20٪ وتعمل مصانعها بمعدلات استخدام تزيد عن 85٪، ويعد الحفاظ على معدلات استخدام عالية أمراً أساسياً لخفض أسعار خلايا وحزم البطاريات. في حال كانت معدلات الاستخدام منخفضة، فإن تكاليف إهلاك المعدات والمباني تتوزع على عدد أقل من كيلوواط ساعة من الخلايا المصنعة.

انخفاض أسعار الليثيوم أيون
حزمة متوسط الحجم المرجح وتقسيم سعر الخلية

انخفاض الأسعار إلى 58 دولاراً/كيلوواط ساعة بحلول عام 2030

أشارت دراسات «BNEF» إلى إمكانية انخفاض أسعار حزم البطاريات إلى 58$ للكيلوواط ساعة بحلول عام 2030، ولكن هذا التوقع يصاحبه العديد من الخيارات والمسارات التي يمكن اتخاذها. وأن أحد الطرق لتحقيق أسعار أقل هو اعتماد بطاريات الحالة الصلبة.

حيث أنه يمكن تصنيع هذه خلايا البطاريات الصلبة بنسبة 40٪ من تكلفة بطاريات الليثيوم أيون الحالية، عند إنتاجها على نطاق واسع، وفقاً لـ «BNEF».

ستأتي هذه التخفيضات من الوفورات في فاتورة المواد وفي تكلفة الإنتاج والمعدات واعتماد مهابط جديدة عالية الكثافة للطاقة. وبالتالي، لتحقيق هذه الأسعار المخفضة، يجب إنشاء سلسلة التوريد للمواد الرئيسية، مثل الشوارد الصلبة، غير المستخدمة في بطاريات الليثيوم أيون اليوم.

تصريحات عن انخفاض أسعار حزمة بطاريات الليثيوم أيون

إنها لحظة تاريخية أن نرى أسعار حزم البطاريات أقل من 100$ للكيلوواط ساعة، وفي غضون بضع سنوات فقط سنرى متوسط السعر في الصناعة يتجاوز هذه النقطة. علاوة على ذلك، يُظهر تحليلنا أنه حتى لو عادت أسعار المواد الخام إلى المستويات المرتفعة التي شهدتها في عام 2018، فإن ذلك سيؤدي فقط إلى تأخير متوسط الأسعار ليصل إلى 100$ للكيلوواط ساعة لمدة عامين - بدلاً من إخراج الصناعة تمامًاً عن مسارها.

جيمس فريث، رئيس أبحاث تخزين الطاقة في «بلومبيرغ نيف – BloombergNEF» والمؤلف الرئيسي للتقرير

ينتج عن التنوع المتزايد في المواد الكيميائية المستخدمة في السوق مجموعة واسعة من الأسعار، ويتسابق مصنعو البطاريات لإنتاج كميات كبيرة من البطاريات ذات كثافة الطاقة العالية مع بعض الكيماويات الجديدة مثل أكسيد الكوبالت الليثيوم والنيكل والمنغنيز وأكسيد الألومنيوم والنيكل والمنغنيز والكوبالت وغيرها من المواد المقرر أن يتم إنتاجها بكميات كبيرة في وقت مبكر في عام 2021. في حين يلعب فوسفات الحديد الليثيوم - LFP – دوراً مهماً كبديل تنافسي من حيث التكلفة، مما يساهم في أقل أسعار الخلايا المبلغ عنها والتي تبلغ 80$ للكيلوواط ساعة.

داكسن لي، أحد كبار مساعدي تخزين الطاقة في «بلومبيرغ نيف – BloombergNEF»

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.