الأردن: تمويل بقيمة 100 مليون دولار لشركة الكهرباء الوطنية تخفيفا لتداعيات جائحة فيروس كورونا

سولارابيك – عمان، الأردن – 13 يناير 2021: أعلن «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية – EBRD» نيته لتقديم قرض بقيمة 100 مليون دولار أمريكي «لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية – National Electric Power Company» المعروفة بـ «NEPCO» بهدف مساعدة الشركة على تخفيف تداعيات جائحة فيروس كورونا «COVID-19».

ويهدف القرض الجديد من «EBRD» إلى معالجة قيود رأس المال العامل من خلال استبدال تمويل الديون قصيرة الأجل المقترضة بتسهيل آخر طويل الأجل، مما سيساهم بدعم عائدات المركز المالي لشركة الكهرباء الوطنية.

يأتي هذا الدعم المالي بعد أن كانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية «NEPCO» قد اقترضت قرض قصير الأمد خلال ذروة جائحة فيروس كورونا «COVID-19» في ربيع عام 2020.

كما قدم «EBRD» دعماً لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية «NEPCO» على شكل برنامج تدريب مهني لتعزيز الفرص الوظيفية للنساء والمهنيين الشباب وذلك بتمويل من «أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية – State Secretariat for Economic Affairs» والتي تعرف بـ «SECO».

شركة الكهرباء الوطنية الأردنية «NEPCO»

حولت الحكومة الأردنية سلطة الكهرباء الأردنية التي أسست عام 1967 إلى شركة مساهمة عامة في عام 1996 وقد سميت بشركة الكهرباء الوطنية المساهمة العامة «NEPCO» وهي الخلف القانوني العام والواقعي لسلطة الكهرباء الأردنية وأسهم هذه الشركة مملوكة بالكامل للحكومة.

أعادت الحكومة الأردنية هيكلة شركة الكهرباء الوطنية «NEPCO» (الأم) عام 1999 وقسمتها إلى ثلاث شركات حسب النشاط الذي تقوم به، وأحتفظت شركة الكهرباء الوطنية «NEPCO» الجديدة بمسؤولية نشاطات شبكات النقل والتحكم.

استراتيجية الطاقة في الأردن

وضعت الأردن هدف طموح عام 2014 بأن تصل نسبة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المولدة إلى 10% بحلول عام 2020، وحققت الهدف وتجاوزته بمقدار 10% إضافية ووصلت إلى نسبة 20% بحلول عام 2020.

طرحت الأردن استراتيجية الطاقة المتجددة الجديدة للأعوام 2020 – 2030 في العام الماضي عازمة على تحقيق هدف جديد يتمثل في الوصول إلى نسبة 30% طاقة متجددة من إجمالي الطاقة المولدة بحلول عام 2030.

للتعرف على بنود هذه الاستراتيجية وملخص عن أبرز أحداث قطاع الطاقة المتجددة في الأردن يمكنكم قراءة التقرير التالي هنا

نشاطات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن

بدأ «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» «EBRD» عملياته في الأردن في عام 2012، وقدم أكثر من 1.4 مليار يورو في 58 مشروعًا لاقتصاد البلاد، بما في ذلك أكثر من 535 مليون يورو في 14 قرضًا لمشاريع في قطاع الطاقة في البلاد.

وتركزت أولوية البنك في الأردن في دعم الطاقة المستدامة وتمويل الشركات الخاصة وتعزيز إصلاح البنية التحتية.

الجدير بالذكر أن «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» كان قد قدم حزمة مالية من القروض بقيمة 14.8 مليون يورو لأمانة عمّان الكبرى «GAM» لشراء أسطول من الحافلات عديمة الانبعاثات الكربونية جديدة بداية العام الحالي.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم قراءة الخبر التالي هنا

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.